لجنة اختبار صلاحية تدريس إحدى الدعائم الأساسية في إطار الوقوف على إمكانات الحاصلين على الشهادات العليا في أداء مهام التدريس الجامعي


تشكل لجنة اختبار صلاحية المرشحين للتدريس ( لجنة الآداب والتربية ) إحدى الدعائم الأساسية في إطار الوقوف على إمكانات الحاصلين على الشهادات العليا في أداء مهام التدريس الجامعي . وقد تألفت آخر لجنة بموجب كتاب رئاسة جامعة بغداد – قسم الشؤون الإدارية ذي العدد ( 18149 ) بتأريخ 7/6/2010م لتضم كل من الأستاذ الدكتور حسن منديل حسن من كلية التربية للبنات رئيسا وعضوية كل من الأستاذ المساعد عبد الحميد ناصر سعد /كلية اللغات والدكتور احمد حسين العيثاوي / كلية التربية (ابن رشد) ، والدكتورة بثينه منصور الحلو /كلية الآداب ، والأستاذ المساعد الدكتور عبد الزهرة باقر/كلية التربية للبنات والدكتور عبد الكريم سلمان محمد /كلية الآداب والأستاذ المساعد شذى كاظم مفتن /كلية التربية للبنات . وهم مجموعة من الأساتذة المتنوعين تخصيصا والمتفق عليهم علميا.
تعمل اللجنة في سياق آليات محددة موزعة على محاور أربع المحور الأول يضم الشخصية وتقييمها عبر المظهر واللياقة البدنية والقدرة على التعبير والتوجيه وقدرة المختبر على الإقناع العلمي والقدرة على الأداء والضبط ، أما المحور الثاني فهو محور المستوى العلمي والثقافي ويتضمن أسلوب عرض المادة ووضوحها والمستوى العلمي في الاختصاص العام والمستوى العلمي في التخصص الدقيق والمستوى الثقافي ومستوى القراءة والترجمة باللغة الانكليزية .
يتم ترشيح المختبرين عبر كتاب ترشيح موجه من رئاسة جامعة بغداد/ الشؤون الإدارية إلى اللجنة والتي تعمل بموجبه على اختبار المشار إليه في الكتاب الرسمي بعد التأكد من شهادته العلمية ومعادلة الشهادات إذ يشكل كتاب من الجامعة مصدرا” موثوقا” لشهادة المرشح من جانب فضلا من التأكد من اللجنة إذا ماشكت بالمختبر أو طلب معادلة الشهادة ليخضع للاختبار وتختبر اللجنة في التخصصات الإنسانية واللسانية كافة عبر اختبار تخصصات اللغة العربية – علم النفس – الفلسفة – التاريخ – الجغرافية – الآثار – الإعلام – اللغات كافة بوجود متخصصين قد يشكلون ضيوفا” في اللجنة للتخصصات غير المتوفرة ضمن أسماء أعضاء اللجنة المركزية. يبدأ المختبر بالتعريف الشخصي بنفسه وبتخصصه وبعنوان الرسالة أو ألأطروحة التي نال بها أخر شهادة . ثم يلقي محاضرة أمام أنظار ومسمع أعضاء اللجنة ويليه طرح أعضاء اللجنة تساؤلات للمختبر لمعرفة القدرات المنصوص عليها وفق المحاور التي ذكرناها سابقا”.

Comments are disabled.