قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة جيدم مانير من جامعة كوج التركية قسم الآثار وتأريخ الفن ، محاضرة بعنوان (تقانات التنقيب والمسح الآثاري الحديثة) نظمتها كلية الآداب جامعة بغداد ، حضرها الأستاذ الدكتور محمود عبدالواحد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا، الكلية وعدد من الأساتيذ والباحثين في قاعة الادريسي ، وذلك يوم الاربعاء السابع من شهر تشرين الثاني الجاري .

وتهدف المحاضرة إلى التركيز على التعريف بعلم الآثار في شمال بلاد مابين النهرين والأناضول ، تقانات التنقيب ، تقانات المسح الآثاري ، وعلم الآثار المحلي والمجتمعي ، بنظام التعليم في فرنسا وثقافته وفلسفته ، وتأريخه والهدف منه ، ووسائل تطوير التعليم ودور الجامعات والمعاهد المهنية والمؤسسات العلمية والبحثية في بناء الإنسان والمجتمع . وقد تفاعل الحاضرون مع ما عرض في المحاضرة ، وأبدو ملحوظاتهم ومداخلاتهم التي اغنتها ووسعت من أفقها .

وكانت كليّة الآداب قد ارسلت مجموعة من طلبها في اطار مشروع )ولادو( الخاص بتطوير قدرات اساتذة وطلبة قسم الآثار ، الممول من الاتحاد الأوربي برعاية جامعة ميونخ وجامعة بولونيا وجامعة كوج ، والذي يشمل على ثلاث جامعات عراقية هي جامعة بغداد وجامعة الكوفة وجامعة القادسية .

 

Comments are disabled.