نوقشت بقسم التاريخ في كلية الاداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(جريدة الأهرام وموقفها من التطورات السياسية في العراق (1958–1968)) للطالب ليث نعمه موسى وذلك يوم الاثنين الموافق 17/ 12 /2018 على قاعة الادريسي وتألفت لجنة المناقشة أ. د.انعام مهدي علي رئيساً وعضوية كل من أ. د. اسامة عبدالرحمن نعمان عضواً ومشرفاً و أ. د. محمد كامل عبدالرحمن عضواً و أ. د.عبدالامير محسن جبار عضواً و أ.م.د عبدالسلام احمد داخل عضواً و أ.م.د نادية ياسين عبد عضواً.

تهدف الاطروحة الى دراسة تاريخ الصحافة التي هي جانباً مهماً في الدراسات التاريخية والإعلامية على حد سواء, لان الصحافة بصورة عامة هي لسان حال ما يحدث في العالم, وتُعدُّ خير معبِّر عن الأحداث السياسة والاقتصادية والاجتماعية التي تعاصرها, فإذا ما أُريد الكتابة عن موضوع معين, يتهافت الباحثون إلى الاطلاع على الصحافة المعاصرة للموضوع الذين يرومون الكتابة عنه؛ لأنها تصوّر الأحداث يوماً بيوم وتكون معبِّرة عن المزاج السائد حينها، سواء أكانت الصحافة مع الحدث أم ضده أم بجانب الحياد.

لا شكَّ أنَّ العلاقات العراقية ـ المصرية قد دخلت في كثير من المنعطفات المهمة عبر التاريخ المعاصر، وفي كل منعطف كانت هناك مقدمات وأسباب ثم نتائج وآثار مهمة انعكست بمجملها على المجتمعات في البلدين .

لذلك فإنَّ دراسة الصحافة المصرية يمثل في حقيقة الأمر دراسة نخبة مجتمع في مصر ، ومهما قيل عن سيطرة الحكومة وقادتها على الصحافة، فلا بُدَّ أن تكون هناك مساحة للصحفي يعبِّر فيها عن رأيه وأفكاره .

Comments are disabled.