نوقشت بقسم الاجتماع في كلية الاداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ(القرابي والسياسي في بنية العقلية العراقية دراسة انثروبولوجية في مدينة الديوانية) للطالبة هاله مناضل عباس وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2/ 1 /2019 على قاعة الادريسي وتألفت لجنة المناقشة أ.م. د.احمد عبدالرضا  رئيساً وعضوية كل من أ. د. عبدالواحد مشعل عبد ومشرفاً و أ.م. د. محمود كطاع عبدالله عضواً و م. د. هلال عبدالسادة عضواً .

تهدف الرسالة الى دراسة القرابي  والسياسي إشكالية يصعب دراستها بشكل مكثف , ولذلك قلت دراستها في العصر الحديث والاهتمام بها اصبح شيء لا يمكن دراسته واعطاءه اهمية كبيرة, لذلك فان تلك الظاهرة تجلت في مختلف المستويات والاصعدة , وتوجد ايضا في كافة المجتمعات الانسانية ,فالبناء الاجتماعي هو الذي يلعب الدور الكبير في عملية تنظيم تلك الجماعات وبالتالي لا بد من البحث في علاقة القرابي بالسياسي.

   واعتمد النظام السياسي منذ قديم الازمان على القرابة بشكل كبير , ومنذ بداية تأسيس الدولة العراقية الحديثة قد كان للقرابة صوت عال في بناء المؤسسات الديمقراطية وكذلك المراكز التشريعية ولها مواقف وطنية يشهد لها التاريخ, وتسعى هذه الدراسة الى تحليل وتفسير الدور القرابي في العملية السياسية اليوم في العراق الحديث وخصوصا في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية.

Comments are disabled.