نوقشت بقسم اللغة العربية في كلية الاداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(تداولية الخطاب القرآني في آيات التوحيد دراسة في التركيب النحوي واستعمالاته) للطالب سارة كاظم عبد الرضا وذلك يوم الخميس الموافق 10/ 1 /2019 على قاعة اللغة العربية وتألفت لجنة المناقشة أ. د.محمد عب شكور رئيساً وعضوية كل من أ.م. د. علي خليف حسين ومشرفاً و أ.م د. لمى فائق جميل عضواً و أ.م. د. خالد خليل هادي عضواً وأ.م.د.وسام مجيد جابر عضواً وأ.م.د. مرتضى جبار كاظم عضواً .

تهدف الرسالة الى دراسة تداولية الخطاب القرآني في آيات التوحيد دراسة في التركيب النحوي واستعمالاته في محاولة لقراءة تراث النحو العربي والظاهرة اللسانية الأبرز والأكثر شيوعًا في عصرنا الراهن , وهي (التداولية) , للكشف عن مكنون تركيب الخطاب القرآني العظيم , زيادة على معرفة الضوابط والقواعد التي تحكم هذه المنظومة الاجتماعية المترابطة , ومعرفة اسرارها , فالقرآن مدونة خالدة أبد الآبدين بمعارفها الدينية واللغوية الثرة , كنز لا غنى لنا عنه في مواصلة الحياة في مجتمعاتنا العربية , لا سيما مع مواكبة التطور في المجتمعات الأخرى في محاولة لفتح افق التزاوج والتلاقح بين الثقافات الوافدة منها , ومساهمة في تأسيس المستقبل المبني على أصول التراث في الماضي .

   ومن دواعي البحث أيضًا كثرة الدراسات التجريدية التي تحجم بها البحث اللغوي , لذا وجدنا من الواجب أن نتجه به الاتجاه الجديد الذي ذاع صيته في الأوساط العربية في العصر الراهن محاولة منا ربط اللغة في سياقات استعمالها من طريق تحليل النصوص على وفق المنهج التداولي الجديد , زيادة على قلة الدراسة التطبيقية التي تمثل هذا الاتجاه لا سيما افتقار قسم اللغة العربية في كلية الآداب لها , ورغبة مني الخوض في مثل هكذا موضوع يتصف بالحداثة . 

  ونود أن نذكر أنّ مسعانا في هذا المقام أن لا نشرع بذكر الأبواب الفقهية والعقدية وحتى الأصولية التي فصلت القول في مسألة التوحيد لذاتها أو الغوص في أعماقها وبيان المسائل الخلافية التي عليها العلماء في هذه الأبواب, لكن ما نسعى إليه فعلًا هو تحليل التراكيب وبيان مضمونها , والوظيفة التي تؤديها , والسياق الذي ترد فيه آيات التوحيد لاعتبارات تداولية , وتوجيه دلالات الخطاب فيها .

   أمّا فيما يخص اختيارنا لآيات التوحيد ؛ فلعظم شأن التوحيد, وخطر الاشراك وما ينتج عنه في الدين الإسلامي, لأنّ ناموس التوحيد هو الذي يحكم الحياة في هذا الوجود , زيادة على أنّ عقيدة التوحيد عقيدة انهاض ونهضة للمجتمع الإنساني , فهو رأس مال الإسلام الداعي إلى وحدتها .

Comments are disabled.