نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الاداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ(الهوية الوطنية من منظور الأقليات العراقية) للطالبة هبة مجيد حميد وذلك يوم الاحد الموافق 13/ 1 /2019 على قاعة الادريسي وتألفت لجنة المناقشة أ. د. فهيمه كريم رزيج رئيساً وعضوية كل من أ. د. نبيل نعمان اسماعيل مشرف الاول و أ.م. د. علي طاهر الحمود مشرف ثاني و أ. د. عدنان ياسين مصطفى عضواً و أ.م. سعد سلوم عضواً.

تهدف الرسالة الى دراسة معرفة العلاقة التي تحكم الأقليات العراقية برؤيتها للهوية الوطنية في المجتمع العراقي . و كما أن العلاقة بين جماعات الأغلبية و الأقليات تستبطن على مفارقة و تناقض يكشف الواقع المعاش في عدد من المجتمعات , يصاغ نظرياً بمقولات تقرب من المسلمات , إذ يتمحور منظور جماعات الأغلبية و تصوراتها إزاء الهوية الوطنية غالباً بوصفها آليات لكسب الامتيازات الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية في حين يتمحور منظور جماعات الأقليات إزاء الهوية الوطنية غالباً بوصفها آليات لكسب الاعتراف قبل أي شيء أخر . ذلك التناقض و ما يكتشفه من غموض يشمل جوهر إشكالية الدراسة الحالية التي تسعى إلى الغوص فيه و تعقبه لفحصه و التأكد من حدوثه أو عدم تحققه مع الجماعات العراقية .

فضلاً عن ذلك , فان البحث في هذه الإشكالية يستوجب الإجابة عن اسئلة عدة : ما الهوية الوطنية ؟ و من هي الأقليات العراقية ؟ و ما هي مؤشرات قياس الهوية الوطنية لدى الأقليات العراقية ؟ ما اثر شعور الأقليات العراقية بالتمييز الاجتماعي و السياسي في تعايشهم مع باقي فئات المجتمع العراقي ؟ ما هي المسافة الاجتماعية بين الأقليات و الأغلبية العراقية ؟

و ضمن منهج المسح الاجتماعي , و استعمال ادوات المقابلة و الاستبانة مع الأقليات العراقية , إذ كشفت عن تطور الرؤى نحو الهوية الوطنية للأقليات العراقية و ذلك بتفضيلهم للهويات الحداثوية ( الوطن , المكان , المهنة , التحصيل العلمي ) للتعريف عن هويتهم .

و أظهرت نتائج الدراسة مدى قرب المسافة فيما بين ( الأقليات و الأغلبية العراقية ) من خلال علاقات الصداقة و الزمالة و الجيرة  و الزواج التي تربطهم .

ارتبطت رؤية الأقليات العراقية للهوية الوطنية بمسألة عدم الاعتراف بالتنوع الثقافي في الدستور و القوانين النافذة , و ايضا بعدم المساواة مع الأغلبية . و عليه فان الاهتمام بالتنوع الثقافي و تحقيق العدالة و المساواة في اعطاء الحقوق للمكونات الاجتماعية من دون تمييز سواء كانواً من ( الأقليات أو الأغلبية ) يعمل على تعزيز وجود الأقليات في الرأي العام و في تحقيق الاندماج بالمجتمع .

Comments are disabled.