نوقشت بقسم التاريخ في كلية الاداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ(مدينة اردبيل دراسة في احوالها العامة 232-656ه/46-1258م) للطالبة رباب فاخر حرفش وذلك يوم الاحد الموافق 13/ 1 /2019 على قاعة التاريخ وتألفت لجنة المناقشة أ. د.صباح خابط عزيز رئيساً وعضوية كل من أ.م. د. نوال ناظم محمود عضواً ومشرفاً و أ.م د. عماد تالي مهدي عضواً و أ.م. د. اسماء عبدالله غني عضواً.

تهدف الرسالة الى دراسة دراسات المدن عموماً من الدراسات المهمة  وقد اعطتها أهمية الجامعات العراقية منذ فترات ليس بالقصيرة اهتماماً متزايداً ،وذلك لان المدينة وتطوراتها الاجتماعية والاقتصادية و العلمية و الادارية السياسية تمثل الوحدة الحيوية والجزء الفعال من حركة التقدم الحضاري لأي مجتمع من المجتمعات .

       والواقع إن دراسة اي مدينة موضوع حيوي وفعال ، مما يجدر إن نذكر إن دراسة التطورات التي شهدتها المدن في بلاد المشرق في احوالها المختلفة لا تكتمل الا بالرجوع الى أرث العرب الحضاري .وهذا الدراسة هي اسهام متواضع لإظهار اسهامات العرب و المسلمين في بناء هذه المدن. لذا ارتيأنا إن يكون موضوع  الدراسة أحدى مدن المشرق الإسلامي المهمة التي تستحق الدراسة والتعريف بها .

         تناولت في هذه الرسالة الموسومة (دراسة عامة في أحوال مدينة أردبيل من سنة (232ه_ 656ه/ 846م_1258م).

Comments are disabled.