اشترك وفد من كلية الآداب جامعة بغداد في ورشة

 العمل الدولية الموسومة بـ ( بناء السلام ) التي نظمتها السفارة اليابانية في العراق ، حضرها عدد من الأساتذة والباحثين في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد ، وذلك يوم الاثنين الثامن عشر من شهر شباط الجاري .

وقد افتتحت الورشة التي تزامنت مع الاحتفاء بمرور ثمانين عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين اليابان والعراق ( 1939 – 2019 ) بكلمة للسفير الياباني السيد ناوفومي هاشيموتو ، اشارت إلى تطور العلاقات بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والرياضة والاقتصاد في هذه الأعوام .

من جانبه أوضح الأستاذ الدكتور محمود عبدالواحد محمود معاون عميد كلية الآداب للشؤون العلمية ، في كلمته عن أهمية التعاون في مجال البرامج العلمية بين جامعة بغداد والجامعات اليابانية عن طريق مذكرات التفاهم والتعاون المشترك لتبادل الخبرات والزيارات بين الجانبين .

وهدفت ورشة العمل الدولية التي ادارها الأستاذ الدكتور سمير جسام راضي ، إلى تبادل الدروس والرؤى على تحديات بناء السلام في كل من العراق والأمم الأخرى المتأثرة بالصراعات ، وللبحث في التعاون الفكري بين العراق واليابان لمواجهة هذه التحديات ، ومناقشة كيفية خلق سلام مستدام ، وكيفية دعم اللاجئين والنازحين داخياً وكيفية تقدم المصالحة الوطنية ، التي قد تكون حيوية لبناء السلام في العراق .

وقد تضمنت الورشة محاضرات قدمها كل من الباحثين الأكاديميين البروفيسور دايساكو هيجاشي ( جامعة صوفيا ) المختص بالعلاقات الدولية وبناء السلام ، وكانت محاضرته بعنوان ( تحديات ايجاد الشرعية في بناء السلام : بحث في حالة افغانستان ، جنوب السودان ، سوريا ، العراق ) ، وتحدث البروفيسور سابورو تاكيزاوا ( جامعة تويو إيوا ) المختص بسياسة اليابان للاجئين وقضايا الهجرة والمنظمات الدولية ، وكانت محاضرته بعنوان ( بناء السلام والتهجير القسري : ربط المساعدات الإنسانية والمعونة التنموية ) .

وسيكون الحدث أيضاً الخطوة الأولى لتعزيز التعاون بين جامعة صوفيا في العاصمة اليابانية طوكيو وجامعة بغداد حول قضايا بناء السلام .

Comments are disabled.