نظمت كلية الآداب جامعة بغداد ندوة حوارية بعنوان

 ( النظرية السياسية عند الشهيد الصدر وتجلياتها بعد ١٦ عام على التغيير ) بالتعاون مع المعهد العراقي لحوار الفكر ، حضره عدد من السياسيين والأكاديميين في قاعة الإدريسي ، وذلك يوم الاربعاء العاشر من شهر نيسان الجاري .

وافتتحت الندوة التي حضرها الشيخ همام حمودي مدير المعهد ، بكلمة للأستاذ الدكتور صلاح فليفل عايد الجابري ، عميد الكلية ، وثم بدأت الجلسة الحوارية التي اشترك فيها كل من الشيخ عبدالحليم الزهيري ، والدكتور خالد الأسدي ، والسيد عبدالكريم العنزي ، والسيد عدنان فيحان .

وهدفت إلى التعريف بالنظرية السياسية عند الشهيد الصدر (رض) لا بد من أن نفهم ، المراد من مصطلح ( النظرية السياسية ) إذ يوجد جانبان احدهما الجانب الذي يرتبط بنظرية الحكم والدولة ، والآخر الجانب الذي يرتبط بالعمل السياسي الحركي وإطاره العام في المجتمع والأمة ، ولاسيما في ظروف ، ما قبل قيام الدولة الشرعية ، سواء كانت الدولة القائمة كافرة أم إسلامية جائرة .

وعلى الصعيد نفسه أن تناول الجانب الثاني، ونقصد به نظام العمل السياسي ، أو الإطار العام للتحرك السياسي في المجتمع الإسلامي لممارسة عملية التغيير والهداية للناس ، ضمن الخطوط الثابتة والضوابط والمقاييس العامة والأخلاق الإسلامية التي جاءت بها الشريعة والقرآن الكريم .

Comments are disabled.