بحضور رئيس جامعة بغداد والسفير الايطالي في العراق

 

افتتاح مختبر ومكتبة مشروع (ولادو) في كلية الآداب        

أعلنت كلية الآداب جامعة بغداد عن افتتاح مختبر ومكتبة مشروع (ولادو) في قسم الآثار ، حضره الأستاذ الدكتور علاء عبدالحسين عبدالرسول رئيس جامعة بغداد ، والسيد بونو انطونيو بسكوينو السفير الايطالي في العراق ، والأستاذ الدكتور نيكولو ماجيتي رئيس هيئة المشروع في الجانب الأوربي ، والنائب علي الحميداوي عضو لجنة السياحة والآثار في البرلمان العراقي ، والأستاذ الدكتور صلاح فليفل عايد الجابري عميد كلية الآداب جامعة بغداد ، وعدد من الأساتذة والباحثين ، وذلك يوم الاثنين الخامس عشر من شهر نيسان الجاري .

وتحدث رئيس جامعة بغداد قائلاً ( يأتي هذا التعاون بين جامعة بغداد والجامعات الأوربية ودعم الاتحاد الأوربي لمشاريع مهمة يحتاجها العراق في مجال الآثار ، من اجل تطوير الأساتذة والطلبة في التنقيب عن الآثار والمحافظة عليها بعدما تعرضت للهجمات الإرهابية ) .

فيما قال السفير الايطالي وممثل الاتحاد الأوربي ( ان ايطاليا ملتزمة بتقديم الدعم للشعب العراقي والجامعات ، ولاسيما هنالك “10” بعثات ايطالية للتنقيب الآثاري تعمل في العراق حالياً ، لتطوير التعاون العلمي مع الجامعات العالمية ) .

وأوضح عميد كلية الآداب ( ان هذا المشروع الدولي لمدة ثلاث سنوات وبتمويل الاتحاد الأوربي مخصص لثلاث جامعات عراقية وثلاث جامعات اوربية ، لتحسين التعليم والجانب البحثي في التأريخ القديم والآثار وزيادة فرص العمل امام الطلبة ، وكذلك تطوير المشاريع البحثية والملاك التدريسي وتبادل الخبرات مع الجامعات الأوربية ، وهذه المنحة اشتملت على اجهزة حاسوب وبرنامج معلومات جغرافية وموسوعة موسير وكاميرات تصوير وطائرة للتصوير ومصادر علمية من كتب ودوريات متخصصة ) .

فيما أورد مدير مشروع ولادو في الجانب الأوربي حديثه قائلاً ( نعمل على زيادة التعاون مع كلية الآداب عن طريق هذا المشروع لخدمة علم الآثار وتنشيط عمل البعثات التنقيبية ) .

من جانبه ذكر عضو لجنة السياحة والآثار البرلمانية ( من الهم جداً في هذه المرحلة المحافظة على المواقع الأثرية في العراق ، والبحث في التعاون المشترك مع الجامعات العالمية التي تسعى إلى ديمومة هذا العلم عن طريق الدراسات والبحوث العلمية ) .

واختتمت فعاليات الافتتاح بتقديم الهدايا التذكارية للسادة المشاركين تعبيراً عن مدى العلاقات العلمية والثقافية الفاعلة .

Comments are disabled.