نوقشت بقسم الفلسفة في كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ( التجديد الكلامي في فكر كمال الحيدري ) للطالب عباس فاخر مخيلف ، وذلك يوم الاثنين السادس عشر من شهر كانون الاول الجاري .

 وهدفت الدراسة الى تسليط الضوء على مسألتين من أهم المسائل التي واجهت الفكر الديني التي تعد سبباً اساسي في رفض الإسلام في المجتمعات البشرية ، وان مسألة تعزيز التخصص في العقائد لمنع المتطفلين من التحكم بمصير الأمم ، وفهم تلك العقائد الثابتة من طريق الوسيط المتخصص حال اصطدامها مع المتغيرات الزمنية والفكرية ، والمسألة الأخرى تقوم على اعادة قراءة المسائل الدينية قراءة موضوعية تنسجم مع أسس العدالة الإلهية ، والتي منها مسألة تفضيل الذكر على الأنثى ، واخذت شكل القوامة ، الولاية ، الإرث .. الخ في الفكر الإسلامي .

 وكشفت الدراسة عن ان علم الكلام من أهم العلوم الدينية وابرزها تأثيراً في الأوساط الاسلامية قديماً وحديثاً ، وذلك لأسباب ترتبط بمنظومة العقائد الإسلامية التي تعد من الأساسيات التي ترتكز عليها الفلسفة الإسلامية ، فمن جهة استلهم علم الكلام العقيدة الإسلامية لحل اشكاليات بين المذاهب الإسلامية ، ومن جهة أخرى اصبح وسيلة للدفاع عن الدين الإسلامي ابان انفتاح العالم الإسلامي على الحضارات الشرقية والغربية .

Comments are disabled.