نظمت كلية الآداب جامعة بغداد ندوة علمية عنوانها ( برتراند راسل الفيلسوف والمؤرخ .. قراءات في سيرته ونماذج من كتاباته ) بالتعاون مع قسم الدراسات التأريخية في بيت الحكمة ، حضرها عدد من الأساتذة والباحثين في قاعة المركز الألماني للآثار والآشوريات ، وذلك يوم الاحد الثاني من شهر شباط الجاري .

وهدفت الندوة التي عقدة بمناسبة مرور خمسين عام على رحيل الفيلسوف الانجليزي برتراند راسل ، إلى التعريف بفلسفته وتأريخه بوصفه ناقداً بشكل اساسي لمذهب العلاقات الداخلية ، وان الفكرة التي تقول أن كل شيء له علاقة بشكل من الأشكال مع كل شيء آخر ، ولكي تعلم شيئاً محدداً عليك أن تعرف كل علاقاته ، وكذلك رأى راسل أن هذا المذهب سيجعل من الفضاء والوقت والعلم وغيرها مفاهيم غير واضحة . وقد اهتم بشكل كبير بالمنطق الرياضي ، وكان كتابه الأول ” مقالة حول أسس الهندسة ” عام 1897 متأثراً بشدة بإمانويل كانط ، ولكنه سرعان ما قام برفضه بشكل كامل عندما أدرك أنه سيجعل من مخطط أينشتاين للزمكان أمراً مستحيلاً . وأصبح مهتماً بتعريف العدد ، واتبع المذهب المنطقي Logicism .

وناقشت أعمال الجلسة التي ادارها الأستاذ المساعد الدكتور علي عبود المحمداوي ، والدكتور حيدر قاسم التميمي مقرراً لها ، وقدمها كل من الأستاذ المساعد الدكتور أنس ابراهيم العبيدي في قسم التأريخ ، والأستاذ المساعد الدكتور محمد فاضل ، والأستاذ المساعد الدكتور كريم موسى حسين في قسم الفلسفة .

Comments are disabled.