نظم قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية في كليّة الآداب جامعة بغداد ندوة علمية عنوانها ( الجغرافية وبناء الدولة والإنسان ) حضرها عدد من الأساتذة والباحثين على قاعة الادريسي ، وذلك يوم الاربعاء الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني الجاري . 

وقال الأستاذ الدكتور عبدالله صبار عبود رئيس القسم ( ان الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية علم الجغرافية والتعرف على مجالات البحث الجغرافي في معالجة مشكلات المجتمع والدولة والصعوبات التي تواجهها في التطور من وجهة نظر الجغرافية التطبيقية ، فضلا عن تفعيل دور الباحث الجغرافي لوضع الخطط والستراتيجيات لحل هذه المشكلات ، من طريق محاور عدة تضمنتها الندوة منها محور أهمية البحوث الجغرافية التطبيقية والمقومات الجغرافية وسبل تنميتها من أجل بناء الدولة والإنسان والنهوض بهما ) . 

وزاد ايضاً ( ان فروع الجغرافية وبحوثها اكسبت الموضوعات اهمية كبيرة لارتباطها بمشكلات المكان والإنسان وقدرتها على دراسة الواقع القائم وتحليله ، وصولاً إلى ايجاد العلاقات المكانية والتخطيط المكاني لها ، وكذلك بيان أثر ارتباط فروع الجغرافية البشرية والجغرافية الطبيعية في معالجة هذه المشكلات ) . 

وقد تفاعل الحاضرون مع ما عُرض في الندوة ، وأبدوا ملاحظاتهم ومداخلاتهم التي أغنتها وأسهمت في اتساع أفقها ، وكانت آخر أعمال الندوة تقديم كتب الشكر وشهادات المشاركة من عمادة الكليّة إلى الباحثين .

Comments are disabled.