نظم قسم اللغة العربية في كليّة الآداب جامعة بغداد ورشة عمل عنوانها ( الحكاية العربية بين التراث والمعاصرة ) حضرها عدد من الأساتذة والباحثين ، وذلك يوم الاربعاء الرابع من شهر نيسان الجاري . 

وتأتي هذه المحاضرة التي قدمها الأستاذ المساعد الدكتورة مها فاروق عبدالقادر التدريسية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية ، والأستاذ الدكتور صفاء الدين احمد فاضل التدريسي في كلية الآداب الجامعة العراقية ، من ضمن الجلسات النقاشية للجنة الثقافية ، بهدف الحديث عن أصل الحكاية العربية ومراحل تطورها وصولاً إلى عرض لنماذج تطبيقية لعدد من الروايات العربية التي افادت من الحكايات القديمة ولاسيما حكاية ألف ليلة وليلة ، وأسس النقد الحديث التي ودراساته ومنها يروب للخرافة والحكاية . وكذلك أوضحت الدكتورة مها فاروق عن أهمية جذور مصطلح الحكاية والقصة ومشتركاتها مع النص القرآني والقص الإسلامي لأخبار الأولين من طريق نماذج العربية القديمة . 

وقد أثرت مداخلات الأساتيذ الحاضرين وعدد من طلاب الدراسات العليا الندوة التي أدارها الأستاذ المساعد الدكتورة أريج كنعان حمودي . وبعدها قدمت عمادة الكلية شهادات الشكر والتقدير إلى المحاضرين . 

Comments are disabled.