بدأ قسم الآثار في كلية الآداب جامعة بغداد مشروع علمي مشترك مع قسم الدراسات المسمارية في جامعة ميونخ وبالتعاون مع إدارة المتحف العراقي التابع إلى الهيئة العامة للآثار والتراث ، وذلك يوم الاثنين السابع عشر من شهر أيلول الجاري .

ويشتمل المشروع الذي يشترك فيه كل من المدرس الدكتور أنمار عبدالاله فاضل المختص باللغات القديمة في قسم الآثار ، والبروفيسور إنركي خيمينيز المختص باللغات القديمة والأدب البابلي .

إذ قامت الخبيرة الألمانية كارمن كوتشو المختصة بصيانة النصوص المسمارية واللقى الأثرية ، بالعمل على صيانة نصوص ذو محتوى أدبي من الألف الأول قبل الميلاد ، تعود إلى بيت الكاهن من موقع آشور وإلى مكتبة معبد الاله شمش من موقع سبّار (تل أبو حبة) .

ويهدف هذا المشروع الذي يستمر تنفيذه لمدة خمس سنوات وبدعم من مشروع (الفهرسة الإلكترونية للأدب البابلي eBL) التابع لجامعة ميونخ ، إلى دمج مئات من أجزاء الرقم المسمارية الأدبية الصغيرة والمحفوظة في المتحف العراقي ، بوساطة إعادة قراءتها ودمجها مع بعضها لتكون رقم مسمارية كاملة قدر الإمكان ، للتوصل إلى ما هو مفقود في الأعمال الأدبية البابلية والآشورية من بلاد وادي الرافدين لإفادة الباحثين ، وكذلك تدريب شخصين من المتحف العراقي على صيانة الرقم المسمارية .

 

Comments are disabled.