تأسيس القسم :

تأسس قسم اللغة الانكليزية مع تأسيس كلية الآداب عام 1949م

أهداف القسم العامة :

 

فروع القسم :

ان القسم لا يتفرع في مرحلة الدراسة الاولية، وانما يدرس الطلبة المواد الدراسية الاساسية عن اللغة والادب، من نحو وشعر وانشاء واستيعاب وادب ومسرحية وترجمة ادبية وترجمة تقنية وترجمة عامة ومحادثة وغيرها فضلاً عن مواد غير اختصاص كاللغة الفرنسية، وتتوسع الدراسة الاكاديمية للغة الانكليزية في مرحلة الدراسات العليا الى فرعين رئيسين وهما: الادب – واللغة.

بحوث الطلبة 
اضغط هنا للتحميل 3  1 2
اساتذة القسم
1. د. اسراء جلال جواد
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
2. د.عمار شامل كاظم
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3. ا.م حنان يونس السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4. م. عادل حسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5. د. سراب خليل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6. د. سناء لازم حسن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7. د. هيثم كامل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8. د. نظام شيت السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9. د. فاطمة رحيم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10. د. مي كاظم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11. م. علاء حسين جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12. م. اسعد محمد مراد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13. م. منار منذر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

14.د. نصير عباس غبن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

 

تأسيس القسم

تأسس قسم اللغة العربية مع تأسيس كلية الآداب وذلك عام 1949م.
الرُّؤيَةُ:
يَرَى القِسمُ أَنَّ اللُغَةَ العربيَّةَ هُوِيَّةٌ لِلنّاطِقِينَ بِها، ورابِطٌ يُوَحِّدُهُم ويُمَيِّزُهُم مِن سائرِ شُعوبِ العالَمِ. فلِذلكَ يَسعى القِسمُ إلى خِدمَةِ هذهِ اللُغَةِ والاعتِناءِ بِها ونَشرِ قَواعِدِها؛ لِتَبقى حَيَّةً في ما تَنطِقُ بِهِ الأَلسِنَةُ وما تُسَطِّرُهُ الأَقلامُ، ولِتَظَلَّ وِعاءً لِلفِكرِ والعِلمِ يُصانُ ويُعتَنى بِهِ على مَرِّ الأَزمانِ.
الرِّسالَة:

يَسعى القِسمُ إلى تَخريجِ أَجيالٍ تُتقِنُ اللُغَةَ العَربيَّةَ، وتَمتَلِكُ مِن المهاراتِ البَحثِيَّةِ والمِهْنِيَّةِ والتِّقْنِيَّةِ ما يُمَكِّنُها مِن الإسهامِ الفاعِلِ في تَطويرِ المجتَمَعِ ومِن تَلبِيَةِ احتِياجاتِ سُوقِ العَمَلِ.

 أهداف القسم العامة

1. تَنمِيَةُ رُوحِ الاعتِزازِ بِاللُغَةِ العَرَبِيَّةِ.
2. تَطويرُ مَهاراتِ الطُّلّابِ اللُغَوِيَّةِ.
3. الارتِقاءُ بِمُستَوى التَّدريسِيِّينَ المِهْنِيِّ والبَحثِيِّ.
4. الرَّبطُ الواعي بَينَ القَديمِ والحديثِ، بِفَهمِ التُّراثِ اللُغَوِيِّ والأَدَبِيِّ الذي خَلَّفَهُ لَنا القُدَماءُ، ثُمَّ الاطِّلاعِ على ما قَدَّمَهُ المحدَثونَ مِن إسهاماتٍ في مَجالَي اللُغَةِ والأَدَبِ لِلإفادَةِ مِنها في إعادَةِ قِراءَةِ تُراثِنا بِرُؤيَةٍ جَديدَةٍ. 

فروع القسم:

ان القسم لايتفرع في مرحلة الدراسة الاولية وانما يدرس الطلبة مواد دراسية اساسية على اللغة العربية من نحو وادب اضافة الى اطلاع الطلبة على الاداب الاجنبية ، وتتوسع الدراسة الاكاديمية للغة العربية في الدراسات العليا وتنقسم الى فرعين رئيسين في الماجستير والدكتوراه ، وهما ((الادب –اللغة والنحو)).

خطة تطوير قسم اللغة العربية

تَتَوَزَّعُ خطَّةُ تَطويرِ قِسمِ اللُغَةِ العربيَّةِ على خَمسَةِ مَحاوِرَ لا بُدَّ مِن أَن تتكامَلَ فيما بينَها لِيَتَحَقَّقَ التَّطويرُ المنشودُ، فتَناوُلُ هذهِ المحاورِ الخمسَةِ مُنفَصِلًا بَعضُها عَن بَعضٍ إنَّما هوَ لِلأَغراضِ الأَكاديميَّةِ، أَمّا في الواقِعِ فإنَّ تَعَثُّرَ أَيٍّ مِنها أَو تَلَكُّؤَهُ كَفيلٌ بِالتَّأثيرِ في مُجمَلِ التَّطويرِ المرجُوِّ. ومحاوِرُ التَّطويرِ الخَمسَةُ هيَ الآتيَةُ:
1. مِحوَرُ تَطويرِ الطّالِبِ:
لا شَكَّ في أَنَّ الطّالِبَ أَحَدُ الأُسُسِ التي تَقومُ عليها العمليَّةُ التَّعليمِيَّةُ، وأَنَّ الارتِقاءَ بِمُستَواهُ العِلميِّ لَبِنَةٌ مُهِمَّةٌ مِن لَبِناتِ البِناءِ العلميِّ الرَّصينِ. ومِن السُّبُلِ الكَفيلَةِ بِتَطويرِ الأَداءِ العلميِّ لِلطّالبِ الابتِعادُ عَن الأُسلوبِ التَّلقينيِّ التَّقليدِيِّ الذي يَكونُ فيهِ الطّالبُ مُتَلَقِّيًا سَلبيًّا أَمامَ الأُستاذِ، كُلُّ ما عليهِ هوَ الاستِماعُ إلى ما يُقالُ لَهُ فحِفْظُهُ ثُمَّ إفراغُهُ في وَرَقَةِ الامتِحانِ كما لُقِّنَ إيّاهُ. فهذهِ الطَّريقَةُ لا يُمكِنُ أَن تُنشِئَ جيلًا قادِرًا على النَّظَرِ النَّقدِيِّ الذي مِن شَأنِهِ التَّطويرُ والتَّحسينُ المستَمِرّانِ. لِذلكَ كانَ مِمّا يَسعى إليهِ القِسمُ أَن يَستَبدِلَ بِهذهِ الطَّريقَةِ القَديمَةِ طَريقَةً حَديثَةً قوامُها مُحاوَرَةُ الطّالبِ وحَثُّهُ على التَّفاعُلِ والأَخذِ والرَّدِّ الإيجابِيَّيْنِ بِما يُنَمِّي قابِليّاتِهِ العلميَّةَ ويَستَخرِجُ مَكنوناتِهِ الثَّقافيَّةَ. ويَتطلَّعُ القِسمُ كذلكَ إلى التَّوَسُّلِ بِوسائلِ التَّنميَةِ العلميَّةِ الحَديثَةِ كالعَصفِ الذِّهنيِّ والمحاضَرَةِ المصَغَّرَةِ التي يُلقيها الطّالبُ أَمامَ زُمَلائهِ وغيرِهِما مِن الأَساليبِ المنمِّيَةِ لِشَخصيَّتِهِ العلميَّةِ والبَحثِيَّةِ.

2. مِحوَرُ تَطويرِ التَّدريسِيِّ:
لا يَقِلُّ التَّدريسِيُّ أَهمِّيَّةً عَن الطّالبِ، فهُما يُشَكِّلانِ مَعًا طَرَفَي المعادَلَةِ التَّعليميَّةِ. ويَنطَلِقُ القِسمُ في تَطَلُّعِهِ إلى الارتِقاءِ بِمُستوى أَداءِ تَدريسِيِّيهِ مِن رُؤيَتِهِ التي تَقضي بِوُجوبِ التَّطويرِ المستَمِرِّ لَهُم وعَدَمِ الوُقوفِ عندَ نُقطةِ رِضًا مُعَيَّنَةٍ أَو الاكتِفاءِ بِمرحلَةِ طلبٍ علميَّةٍ مَهما تَكُن؛ فالعِلمُ لا يَعرِفُ الاكتِفاءَ، وهوَ وَمهاراتُهُ وطَرائقُ إيصالِهِ في تَجَدُّدٍ يَومِيٍّ، وقَد وَصَلَ العالَمُ في أَيّامِنا هذهِ إلى مَراحِلَ مِن الانفِجارِ المعرفِيِّ لا تَسمَحُ بِالتَّخَلُّفِ عَنها والاتِّئادِ في اللحاقِ بِها. لِذلكَ، يسعى القِسمُ إلى إيجادِ آليّاتٍ تُتيحُ لِتدريسِيِّيهِ الاطِّلاعَ المستَمِرَّ على تِقنِيّاتِ التَّدريسِ الحَديثَةِ، والمتابَعَةَ الحثيثَةَ الجادَّةَ لِكُلِّ ما يُنشَرُ مِن جَديدٍ في عالَمَي الدَّوريّاتِ والمؤَلَّفاتِ.

3. مِحوَرُ تَطويرِ المناهِجِ الدِّراسِيَّةِ:
تَنبُعُ أَهمِّيَّةُ المناهِجِ الدِّراسِيَّةِ مِن كَونِها حَلقَةَ الوَصلِ بينَ الطّالبِ والأُستاذِ. ويَرنو القِسمُ إلى تَحديثِ المَناهِجِ الدِّراسِيَّةِ ومُغادَرَةِ حالَةِ العُكوفِ على المناهِجِ القَديمَةِ التي تَجاوَزَها الزَّمَنُ بِما يَجِدُّ مِن تَطَوُّراتٍ علميَّةٍ في حُقولِ العلِمِ كافَّةً. لذلكَ، يَحُثُّ القِسمُ تَدريسِيِّيهِ على أَن يُقَوِّموا المناهِجَ بِاستِمرارٍ مِن أَجلِ الإفادَةِ مِن نِقاطِ قُوَّتِها واطِّراحِ نِقاطِ ضَعفِها، وأَن يَحرِصوا على تَدارُكِ أَوجُهِ النَّقصِ فيها بِأَن يَزيدوا عليها ما يَجِدُّ مِن مادَّةٍ علميَّةٍ تَطرَأُ كُلَّ حينٍ.

4. مِحوَرُ تَطويرِ تِقْنِيّاتِ التَّدريسِ:
لا تَكفي المقَرَّراتُ الدِّراسِيَّةُ لِتَخريجِ جيلٍ قادِرٍ على إبلاغِ رِسالَةِ القِسمِ كما يَنبَغي؛ فَفي ظِلِّ ما يَشهَدُهُ العالَمُ مِن تَطَوُّرٍ تِقْنِيٍّ هائلٍ وغيرِ مَسبوقٍ باتَ غَيرَ مَقبولٍ الاكتِفاءُ بِالوَسائلِ التَّقليدِيَّةِ لإيصالِ المعلومَةِ إلى الطّالبِ، بَل لا بُدَّ مِن الانفِتاحِ على الوَسائلِ التِّقْنِيَّةِ الحَديثَةِ في التَّدريسِ، مِن أَلواحٍ ذَكيَّةٍ وحَواسيبَ لَوحِيَّةٍ وعُروضٍ حاسوبيَّةٍ وغَيرِها مِن وَسائلِ الإيصالِ الحديثَةِ التي أَثبَتَتْ جَدارَتَها وكِفايَتَها في قاعاتِ العِلمِ في مُختَلِفِ مَيادينِ المعرِفَةِ.

5. مِحوَرُ تَطويرِ بِنيَةِ القِسمِ التَّحتِيَّةِ وخِدماتِهِ:
لا خِلافَ في أَنَّهُ إذا أُريدَ لِلعمليَّةِ التَّعليميَّةِ أَن تَسيرَ على وَفقِ ما يُخَطَّطُ لَها وأَن تُؤتِيَ ثِمارَها المرجُوَّةَ، فلا بُدَّ مِن تَوافُرِ الحُدودِ المقبولَةِ مِن جَودَةِ الخِدماتِ وسَلامَةِ البِنَى التَّحتِيَّةِ؛ ذلكَ بِأَنَّ تَحَقُّقَ ذَينِكُم الأَمرَيْنِ يُتيحُ لِلطّالبِ والتَّدريسِيِّ كِلَيهِما الانصِرافَ بِراحَةِ بالٍ واطمِئنانِ فِكرٍ إلى المهمَّةِ الرَّئيسَةِ الموكولَةِ إليهِما، وعَدَمِ التِفاتِهِما إلى ما يُنَغِّصُ سَيرَ العمليَّةِ التَّعليمِيَّةِ مِن نَقصٍ في الخِدماتِ أَو رَداءَةٍ فيها أَو في بَعضِها، وضَعفِ أَداءٍ لِلبِنَى التَّحتِيَّةِ أَو تَلَكُّؤٍ لَها أَو لِبَعضِها. فسَلامَةُ أَداءِ المرافِقِ الصِّحِّيَّةِ، وكِفايَةُ عَمَلِ التَّجهيزاتِ الكهربائيَّةِ، وسَلاسَةُ اشتِغالِ أَجهزَةِ التَّدفئةِ والتَّبريدِ، والنَّظافَةُ الدّائمَةُ لِقاعاتِ القِسمِ وغُرَفِ تَدريسِيِّيهِ ومَمَرّاتِهِ ومَرافِقِهِ مِن شَأنِها إضفاءُ الاطمِئنانِ وإكسابُ الرّاحَةِ.

 

الدراسات العليا:

افتتحت الدورة الاولى للدراسات العليا سنة 1962 -1963 وكان عدد الدورة 11 طالبا وطالبة.

فروع التخصص :

وتنقسم الى فرعين رئيسيين في الماجستير والدكتوراه وهما : ادب / لغة ونحو.

بحوث التخرج 2015-2016    اضغط هنا للتحميل

أهم الروابط في اللغة العربية على شبكة الانترنت   اضغط هنا للتحميل
بحوث المنشورة والكتب المؤلفة  لأساتذة قسم اللغة العربية للعام 20162015 اضغط هنا للتحميل

أشهر تدريسي القسم من الراحلين:

ا.د.مهدي المخزومي                           ا.د.رضا القريشي

ا.د.ابراهيم السامرائي                          ا.د.محسن جمال الدين

ا.د.على جواد الطاهر                         ا.د.محسن غياث

ا.د.ابراهيم الوائلي                            ا.د.جلال الخياط

ا.د.عناد غزوان                              ا.د.هادي الحمداني

ا.د.عبد الجبار علوان النايلة                   ا.د.احمد ناجي القيسي

ا.د.يونس القيسي                             ا.د.محمود غناوي الزهيري

ا.د.جميل سعيد                               ا.د.محمود الجادر

 

مكتبة القسم:

تأسست مكتبة القسم عام 1954م

واهم الموضوعات التي تناولتها المكتبة كانت في اللغة من كتب نحو وكتب صرف ومعاجم اللغة العربية وكتب الادب الجاهلي والاسلامي من شعر ونثر وفنونه.

اساتذة القسم
1.الدكتور احمد علي محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
2.الدكتور ثائر حسن جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3.الدكتور احمد حسن علول السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4.الدكتورة اخلاص محمد عيدان السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5.الدكتور اركان حسين مطير السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6.الدكتورة اريج كنعان حمودي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7. الدكتورة اسراء طارق كامل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8.الدكتورة اسراء عامر شمس الدين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9. الدكتورة انوار مجيد سرحان السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10 الدكتورة تغريد حريز محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11.الدكتور خميس عبدالله علي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12.الدكتورة رجاء خلف التكريتي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13. الدكتورة زهراء نور الدين قاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
14.الدكتورة سجا جاسم محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15. الدكتور سلام احمد خلف السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16.الدكتور ضياء حميد دهش السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
17.الدكتور عبدالحسين موسى وادي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18.الدكتور عبدالخالق حسن كاظم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19.الدكتور عقيل رحيم علي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20.الدكتور علي خليف حسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
21.الدكتور علي ضيدان ابراهيم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
22.الدكتور عماد محمد محمود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
23. الدكتور غانم عبدالحسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
24. الدكتورة كرنفال ايوب محسن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
25. الدكتور كيان احمد حازم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
26.الدكتورة لمى فائق جميل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
27. الدكتورة ميادة عبدالقادر عمران السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
28.الدكتورة وسن صالح حسن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
29. الدكتورة وسن منصور الحلو السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
30.الدكتورة يسرى شاكر جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
31.الدكتور يوسف محمد جابر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
32.م. سهاد مازن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
33.م. زينب خيون السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
34.د. عبد المنعم عيز النصر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
35.د. حميد عبد الحمزة الفتلي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
36.د. حيدر فاضل عباس السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
37.د. رياض جباري شهيل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
38.د. عبدالقادر جبار طه السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
39.د. محمد عبدالشكور السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
40.د. احمد الشيخ السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
41.د. صالح نوري السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
42.د. نجية مجبل صالح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
43.د. نصيرو احمد حمزة السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

44.د. بتول عباس السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

تأسيس القسم :

تأسس قسم علم النفس سنة 1974م .

أهداف القسم العامة :

1. تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات النظرية الأساسية في فهم وتفسير سلوك الإنسان.

2.    تزويد الطلبة بالخبرات العلمية والمعلومات المتعلقة بتطبيقات علم النفس في مختلف المجالات البيئية.

3.  تزويد الطلبة بمناهج البحث التي تجعلهم قادرين على القيام ببحوث علمية تسهم في سد حاجات المؤسسات أو المنظمات أو الإفراد.

4.  نشر الثقافة والمعرفة في علم النفس بين إفراد الشعب من خلال تعمقها لدى طلبة القسم ومن خلال وسائل الإعلام الجماهيري التي يشارك فيها أعضاء القسم.

5.    يقدم القسم مجموعة أخرى من المقررات الدراسية تسند تخصصات بعض الأقسام العلمية في الكلية.

6.  يعمل القسم على نشر المعارف النفسية بين منتسبي المؤسسات والدوائر الحكوميتيين خلال دورات التعليم المستمر والمحاضرات التي يلقيها اساتذة القسم على منتسبي تلك الدوائر والمؤسسات.

7.  فضلاً عن مساهمته في خدمة المجتمع عن طريق تقديم الخدمات النفسية والاستشارات العلمية بصورة فردية لمن يطلبها او عن طريق اسهام اعضاء هيئة التدريس في القسم في البرامج الثقافية التي تعد وسائل الاعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة او عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات العلمية او المشاركة فيها.

فروع القسم :

لايوجد في القسم فروع لكن الاختصاصات العامة للهيئة التدريسية لقسم علم النفس تشمل مايلي:

1.     علم النفس الاجتماعي

2.     علم نفس الشخصية

3.     علم النفس المعرفي

4.     علم النفس التربوي

5.     علم النفس التجريبي

6.     علم نفس اللغة

7.     الصحة النفسية

8.     التقويم النفسي

9.     نمو الشخصية

10.   القياس النفسي التربوي

11.  الإحصاء التطبيقي

اساتذة القسم
1 . د. ازهار محمد مجيد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

2 . د. افراح احمد نجف السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

3 . د. اسماء عبد المحي شاتي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4. د. علي تركي نافل السيرة العلميةاضغط هنا للتحميل
5 . د. ديار عوني فاضل السيرة العلميةاضغط هنا للتحميل
6 .د. احمد لطيف جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

7. د .سهام عريبي زايد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8. د . حنان شهاب السيرة العلمية
اضغط هنا للتحميل
9. د. كمال محمد سرحان السيرة العلميةاضغط هنا للتحميل
10. د. عبد الرحيم عبد الصاحب السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11.م.م. ياسمين جرجيس يونس السيرة العلميةاضغط هنا للتحميل
12.د .عبد الحليم رحيم السيرة العلميةاضغط هنا للتحميل

13.د. سناء مجمول فيصل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

 

تأسيس القسم:

تأسس قسم علم الاجتماع سنة 1951-1952م

الرؤية 
ترمي اقسام علم الاجتماع في العراق الى تحقيق اهداف التعليم الجامعي والتميز العلمي بما ينسجم مع توجهات الدولة العراقية ، فضلا عن دراسة المجتمعات الانسانية من منظور علمي يساعد الطلبة على تأكيد هويتهم ، وفهم مجتمعهم وذلك من طريق مراعاة معايير الجودة والفهم والاتقان في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا .
الرسالة 
ان الرسالة اقسام علم الاجتماع في العراق هي اعداد المتخصصين المؤهلين في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية والانثروبولوجيا وتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات المهنية الحديثة المتمثلة في المهارات المعلوماتية والعمل الجماعي والبحث العلمي والاتصال وتوظيفها في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية والانثروبولوجيا ، فضلا عن توفير القاعدة العلمية التي تحقق الفهم الواعي بقضايا المجتمع ومشكلاته من طريق طرح مقررات او اجراء دراسات في مجلات الحياة الاجتماعية المختلفة نحو علم الاجتماع الثقافي ، وعلم الاجتماع الاقتصادي ، وعلم الاجتماع الديني ، وعلم الاجتماع الجنائي ، والتنمية البشرية ، والسياسة الاجتماعية ، وادارة المؤسسات الاجتماعية ، ورعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة ، والانثروبولوجيا بانواعها المختلف ، السياسية ، والطبية والحضرية وانثروبولوجيا العولمة ….. وغيرها من المجالات المعرفية الاخرى .
الاهداف /
1. رفد المجتماع باخصائيين اجتماعيين في مجالات ( الاجتماع ، الخدمة الاجتماعية ، الانثروبولوجيا ) من اجل الاسهام في عمليات التنمية والنهوض بواقع المجتمع.
2. اعداد باحثين اجتماعيين للعمل في مؤسسات الدولة والانخراط في سوق العمل وتنمية اساليب ومهارات البحث العلمي لديهم وذلك بطرح برامج تدريبية لفروع علم الاجتماع كافة والتي من شأنها الاسهام في عملية بناء المجتمع وتطويره .
3. رفد اقسام علم الاجتماع في جامعات العراق كافة وفي بعض التخصصات العلمية ذات العلاقة بفروع علم الاجتماع المختلفة بالخبرات العلمية والكفاءات التدريسية المتخصصة .
4. التفاعل مع جامعات العراقية والعربية والعالمية ومراكز البحوث العلمية وذلك بالاستعانة بالاساتذة الزائرين والمشاركة او حضور المؤتمرات العلمية فضلا عن المساعدة في توفير المشورة والخبرات اللازمة لتحسين عمل مرافق الدولة ذات العلاقة بتخصص علم الاجتماع وفروعه المختلفة للمساهمة في ايجاد الحلول الناجعة للمشكلات او الظواهر الاجتماعية السلبية التي تظهر في المجتمع .
5. مواكبة متطلبات الاعتماد الاكاديمي من قبل المؤسسات العلمية و العالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في مجال العلوم الاجتماعية و توفير مصادر المعلومات و المختبرات و تعزيز البحث العلمي فضلا عن تأهيل الطلبة تأهيلآ علميا بحسب متطلبات حاجة المجتمع و سوق العمل .
6. المساهمة في تعزيز الوعي الثقافي لدى افراد المجتمع . وذلك عن طريق الأشتراك في المؤتمرات و الندوات العلمية و الحلقات النقاشية التي تقيمها المؤسسات الأكاديمية او مؤسسات الدولة الأخرى فضلا عن منظمات المجتمع المدذات العلاقة باهتمامات علم الاجتماع بفروعه المختلفة .
7. التعاون التفاعل الايجابي وفق رؤية علمية مدروسة تنسجم و رؤية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و مراكز البحوث و الدراسات بين المؤسسات المجتمعية كافة عن طريق التدريب و إقامة الندوات و المؤتمرات و الفعاليات المشتركة لتقوية الروابط العلمية معهم و المساهمة في عملية التنمية الشاملة .
8. تأهيل و إعداد الخريجين للعمل في وزارات العمل و الشؤون الاجتماعية , التربية , الثقافة . الصحة , الداخلية , العدل , التعليم العالي و البحث العلمي , الشباب , الرياضة , حقوق الانسان , و مراكز الأبحاث الاجتماعية , و الأستراتيجية و التراث الشعبي و المؤسسات الأعلامية و منظمات المجتمع المدني , و الهيئات المستقلة بمختلف مسمياتها .
9. العمل على مواكبة الجانب النظري للجانب الميداني في الدراسات التخصصية في علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية و الأنثروبولوجيا و ذلك بأجراء البحوث و الدراسات الميدانية و تنظيم الندوات و المؤتمرات و الورش العلمية بشأن مسار عملية التنمية في العراق و العالم و النتائج المترتبة على التغير الأجتماعي و الثقافي .  

فروع القسم:

1.  علم الاجتماع : وهو يزاوج بين الجانب النظري في علم الاجتماع وبين الجانب الميداني ويحاول فهم تلك المشكلات الاجتماعية في ضوء النظريات الاجتماعية في العالم، علما ان هذه النظريات قد تغيرت في عصر العولمة.

2.  الخدمة الاجتماعية: غايتها هي خدمة الفرد وخدمة الجماعة وتنظيم المجتمع، علما بان كل الفروع في علم الاجتماع تهتم بدراسة المشكلات الفردية والاجتماعية والتنظيمية في المجتمع ومعالجتها معالجة علمية.

3.  الانثروبولوجيا الاجتماعية: تهتم اساسا بدراسات ميدانية للمجتمعات المحلية الريفية والحضرية وتحاول ان ترسم خطط ومشاريع لمعالجة تلك المشكلات.

ان الطالب ملزم بدراسة تلك الفروع الثلاثة في السنتين الاولى والثانية، وابتداءً من السنة الثالثة يجب ان يتخصص الطالب في فرع واحد منها اعتماداً على معدل السنتين الاولى والثانية .

بحوث الطلبة
اضغط هنا للتحميل

 

​اساتذة القسم 
1. د. ثائر احمد حسون السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
2. د.سحر كاظم نجم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3. د. محمد غازي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4. د. رسول مطلق محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5. د. سلام عبد علي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6. م. شيماء محمود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7. د. فهيمه كريم رزيج السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8. د. لاهاي عبد الحسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9. د. ميادة احمد عبدالرحمن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10. د. ماجد شاكر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
11. د. ثناء محمد صالح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12. د. خالد حنتوش السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13. د. علي طاهر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
14. د. فراس يوسف قنبر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15. د. ماجد علي مصطفى السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16. م.م. امال صباح حسن السيرة العلمية اصغط هنا للتحميل 
17. م. بروين حسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18. د. احلام احمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19. د. احمد عبدالرضا السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20. د. زينب عبدالله محمود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
21. د. فجر جودة السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
22. د. نبراس عدنان جلوب السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
23. د. افتخار زكي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
24. د. ذكرى عبد المنعم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
25. د. عبدالواحد مشعل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
26. د. افراح جاسم محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

 

 قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية

أسس قسم الجغرافية عام 1949أى منذ تأسيس كلية الاداب للقسم  مساهمات علمية في المؤتمرات والندوات الجغرافية التي تعقد على صعيد القطر والوطن العربي والعالم .
 وللقسم مكتبة متخصصة تحتوي على 3932 كتابا ودورية . افتتح القسم الدراسات العليا / التي يدرسها القسم : الطبيعية . الاقتصاد ية . السكان والاستيطان ومن خلال هذه الاختصاصات يتمكن القسم من تهيئة كوادر علمية تناسب حاجة القطر اضافة الى سد حاجة بعض الجامعات العربية .

للتحميل اضغط هنا دليل قسـم الجغـرافـية


بحوث الطلبة
اضغط هنا للتحميل 1 2

اساتذة القسم
1. د. عبدالله صبار عبود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
2. د. انتظار جاسم جبر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3. د. بشار محمد عويد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4. د. زينب يعقوب مجيد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5. د. سعدية عاكول منخي
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6. د. فاضل محسن يوسف
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7. د. اسراء طلال داود
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8. د. علاء محسن
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9. د. تغريد احمد عمران
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10.م .حسام كنعان
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11. م. هند فوزي
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12.د. وسام احمد
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13.د. انفال سعيد داود
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
14.د. انتظار حسو رضا
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15.د. حسام صاحب
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16.د. حسين جبر وسمي
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
17.د.شروق نعيم
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18. د. حيدر حسين
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19. د. علاء هاشم
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20.د.علي عبدالاميرساجت
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

21.د.سهيلة نجم عبد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

تأسيس القسم :

تأسس قسم الفلسفة في كلية الآداب /جامعة بغداد عام 1949م.

رؤية القسم
ترتكز هذه الرؤية على جملة مستويات معرفية ، تنسجم مع متطلبات الواقع ، و الغرض الجوهرية في هذه الرؤية هو تنمية القدرات المعرفية و المهارات الوظيفية عند الكادر التدريسي و الكادر الوظيفي و طلبة الدراسات الاولية و طلبة الدراسات العليا .

المستوى الاول :  الكادر التدريسي .
1. عقد القسم لعدة فعاليات ثقافية ، و التأكيد على مشاركة الكادر التدريسي في هذه الفعاليات الثقافية .
2. حث الكادر التدريسي على كتابة بحث واحد على الاقل في المادة التي يقوم بتدريسها في العام الدراسي .
3. ضمن هذه الرؤية صممت اللجنة الثقافية في القسم ، برنامج ثقافي موزع على مدار العام الدراسي ، يتشكل من اربعة انشطة ثقافية شهرية و هي :
أ. ندوة فكرية في الاسبوع الاول .
ب. حلقة نقاشية في الاسبوع الثاني .
ح. محاضرة فكرية في الاسبوع الثالث .
د. سمنار لطلبة الدراسات العليا في الاسبوع الرابع .
4. التأكيد على تكون موضوعات الانشطة الثقافية ، في صميم الاختصاص الفلسفي و ما  يوفر بعض الحلول العملية للواقع المعاش .
5. العمل على توظيف التكنولوجية في القاء المحاضرات ، بشكل يتلائم مع الافكار الاساسية في اي مادة ، و قد تم العمل على توفير قاعتين نموذجتين ( في مرحلة الاعداد ) لغرض ذلك .
6. حث الكادر التدريسي على متابعة الجديد في المنجز الثقافي العربي و الغربي .
7. التأكيد على كتابة البحوث و انجاز المؤلفات في الاختصاص الدقيق .

المستوى الثاني : الكادر الوظيفي .
1. حث الكادر الوظيفي على تنمية القدرات العملية من خلال اتقان العمل على برامجيات الحاسوب .
2. تشجيع الكادر الوظيفي من حملة البكالوريوس على التقديم للدراسات العليا .
3. التأكيد على الدخول في دورات تطوير القدرة الادارية .

المستوى الثالث : الدراسات الاولية
1. الالتزام بالزي الموحد .
2. الالتزام بمواعيد المحاضرات .
3. اقرار النظام الكورسات .

المستوى الرابع : الدراسات العليا
1. اختيار موضوعات الرسائل و الاطاريح ، على وفق درجات الطالب .
2. تنوع موضوعات الرسائل و الاطاريح  بما يخدم الاطار المعرفي .
3. التأكيد على فاعلية الموضوع المقترح في المجتمع .
4. تقسيم الدراسات العليا ( ماجستير – دكتوراه ) الى شعبتين :
أ. شعبة الدراسات الفلسفية اليونانية و الوسيطة  .
ب. شعبة الدراسات الفلسفية الحديثة و المعاصرة .

أهداف القسم العامة :

يهدف قسم الفلسفة الى:

1.  العمل على تهيئة جيل متفتح ذهنياً يعتمد العقل والمنطق في حكمه على الاشياء والظواهر ويتعامل مع معطياتها تعاملاً عقلانياً فاعلاً.

2.  الاطلاع على نتاجات العقل العربي الاسلامي المبدع والشارح لفلسفة الاغريق ودور فلاسفة المسلمين في ايصال هذه الفلسفة وشروحاتها الى اوربا وهي تعيش ظلمات العصور الوسطى.

3.  فهم التيارات الفلسفية الغربية الحديثة منها والمعاصرة واثر تلك التيارات في صياغة العقلية الاوربية بجوانبها الايجابية والسلبية.

4.  دراسة الفكر الشرقي القديم كما تجلى في علوم وحكم واراء الحضارات الشرقية القديمة الكبرى: (حضارات وادي الرافدين ومصر والهند والصين) ومعرفة تاثيرات هذه الحضارات في تقدم العلوم وتشييد صرح الحضارة الانسانية بمختلف جوانبها.

5.  بناء ذهنية حيوية تنظر الى الاخر من دون حساسيات واحكام مسبقة وتشعر باهمية الحوار الحضاري الذي يرسخ الجذور الوطنية والهوية الحضارية المتفاعلة مع بقية الامم والشعوب والحضارات.

6.  اعداد تدريسين قادرين على تدريس مادة الفلسفة لطلبة المرحلة الاعدادية.

اساتذة القسم:
1. د. فيصل غازي مجهول السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
2. د. عبدالكريم سلمان السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3. د. علي جبار عناد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4. د. افراح لطفي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5. م. ذكاء عبد المهدي صالح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6. م. افراح رمضان السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7. د. كريم موسى حسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8. د. باسم راجح جمال الدين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9. د. حنان علي حسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10. د. علي فالح علي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11. د. عمار عبد الكاظم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
12. د. محمد عبدالله السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13. د. محمد هاتو السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
14. د. نهاوند علي العلوي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15. د. هبة عادل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16. د. حنان علي حسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
17. د. حسين عبدالزهرة الشيخ السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18. د. دعاء صباح كاظم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19. د. ساهرة حسين فيصل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20. د. غادة عبدالستار المهدي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
21. د. فاتن كاظم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
22. د. احسان علي الحيدري السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
23.د. بتول جبار السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
24 م م امال عبدالله عطيه السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

     25.د. حسين هادي صالح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

تأسيس القسم :

تأسس قسم التاريخ عام 1949م
الرؤية 
استثمار الإرث المعرفي في توظيف الموروث التاريخي والتراث الثقافي العراقي لإبراز الجوانب المشرقة للحضارات في بلاد الرافدين عبر العصور التاريخية وربط الماضي بالحاضر واستقراء المستقبل من خلال دراسة تجارب الماضي واستيعابها للإفادة من إيجابياتها وتجنب سلبياتها، ومحاولة فهم الماضي بروح الحاضر لأن دراسة التاريخ عملية ديناميكية مترابطة تنطلق من الحاضر لفهم الماضي . فضلا عن ضرورة فهم تاريخ الشعوب الأخرى في عصورها المختلفة لمعرفة حقيقة الارتباط الحضاري فيما بينها من جهة، وبينها وبين تاريخنا الحضاري .
الرسالة
الإسهام في التكوين العلمي والثقافي والاجتماعي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في التنمية البشرية للمجتمع للنهوض بالوعي الوطني في إطار نسيج اجتماعي واحد يزهو بتنوعه انطلاقا من قاعدة مفادها أن تكوين الشعوب يرتكز على: التاريخ، واللغة، والدين . وأن لا يكتفي التاريخ بعملية نقد النصوص وتحليلها، بل يحاول فهمها بشمولية تربطه بتطور الحضارة الإنسانية .
الأهداف
1. إعداد كوادر مؤهلة للبحث في مادة التاريخ والاجتماعيات في وزارتي التربية والتعليم .
2. إكساب الطلبة المعرفة التخصصية والفهم في التاريخ القديم والإسلامي والحديث والمعاصر .
3. تنمية شخصية الخريج القيادية والمهنية بصفته باحث علمي في التاريخ .
4. إكساب الطلبة المهارات العامة اللازمة للتواصل والتكافل والتعاون مع المجتمع المحلي واقعيا، والكترونيا، وتخريج الكفاءات العلمية تلبية لحاجاته .
5. الابتعاد عن الايديولوجيا في تدريس التاريخ وتقديمه بروح علمية مجردة تعتمد النظريات الحديثة وما توصلت إليه الدراسات المعاصرة .
6. الاقتراب من العلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى والإفادة من نظرياتها في تدريس التاريخ، لا سيما علم الاجتماع والفلسفة والجغرافية، وعدم الانكفاء على المناهج القديمة التي تعاملت مع التاريخ على أنه نص (مقدس) غير قابل للتأويل والتفكيك .      

فروع القسم :

تتفرع الدراسة في قسم التاريخ الى اربعة فروع رئيسية هي :

1.التاريخ القديم 2.التاريخ العربي الإسلامي 3. التاريخ الحديث 4. التاريخ المعاصر.

ويمنح القسم درجة البكلوريوس والماجستير والدكتوراه في الفروع الاربعة .

أهم الروابط التي تساهم في التعليم والتعلم على شبكة الانترنت اضغط هنا للتحميل

بحوث المنشورة والكتب المحلية والدولية المؤلفة  لأساتذة قسم اضغط هنا للتحميل

بحوث الطلبة  اضغط هنا للتحميل

اساتذة القسم:
1
.م. روقاء اكرم عباس السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
2.د. عادل شابت جبر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3.د. نادية ياسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4.د. صباح خابط السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5.د. عامر حمزة السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6.د. احمد ناطق السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7.د. جمانة محمد راشد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8.د. زكية حسن ابراهيم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9.د. نبراس فوزي جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10.د. اسامة عبدالرحمن نعمان السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11.د. ميثم عبد الكاظم جواد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12.د. الاء حماد رجه السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13.د. وفاء عدنان حميد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
14.د. جمال ندا صالح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15.د. شامل عناد حسن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16.د. كفاح احمد محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
17.د. ليث شاكر محمود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18.د. اثمار كاظم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19.د. اسماء عبدالله السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20.د. انعام مهدي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
22.د. انيسه محمد جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
23.د. سحر احمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
24.د. نوال كاظم محمود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
25.د. وسن جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
26.د. وسن سعيد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
27.د. انس ابراهيم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
28.د. عباس عبدالستار عبد القادر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
29.د.جواد مطر الموسوي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
30. م. رويدة فيصل موسى النواب السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

31.د. بشرى عناد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

تأسيس القسم :

تأسس قسم الآثار عام 1951م .

أهداف القسم العامة :

1.  تزويد نخبة من أبناء البلد بالثقافة الأثرية لتكوين جيل يعتز بتراث أمته، وتوفير ماتحتاج إليه دوائر الدولة ومؤسساتها من عناصر مؤهلة في هذا الفرع من فروع العلم والمعرفة.

2.  القيام بالبحوث الاثرية عن طريق التنقيب وعن طريق نشر النتائج التي تكشف عنها تلك التنقيبات لتعريف الجامعات والمؤسسات المختصة باهمية تراث العراق وحضارته، ومقدار ما اسهم به في تطوير البشرية فكرياً وحضارياً .

فروع القسم :

كان المنهج الدراسي في البداية مزيج من الموضوعات الخاصة بالاثار القديمة والاثار العربية الاسلامية ومع تطور القسم اصبح يضم ثلاثة فروع هي: القديم ، والمسماري، والاسلامي وذلك حتى نهاية التسعينات .

ومع بداية القرن الجديد تم دمج فرع الدراسات المسمارية مع فرع القديم ، واصبح الان القسم يضم فرعين فقط هما: القديم والاسلامي .

اساتذة القسم
1.د. انمار عبدالاله فاضل السيرة العلمية للتحميل اضغط هنا السيرة الذاتية CV-Arab  CV-Eng
2.د. ليث مجيد حسين السيرة العلمية للتحميل اضغط هنا 
3.د. سجى مؤيد عبداللطيف السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
4.م.م. عادل شاكر وهام السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
5.د. جمعه حريز السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6.د. قصي صبحي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7.د. حيدر فرحان السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8.د. فائر هادي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9.د. نواله احمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10.د. اوسام بحر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11.د. رفاه جاسم حمادي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12.د. فاروق محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13.د. فيحاء محمود مولود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
14.م. قصي عبد الهادي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15.م. شيماء صلاح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16.م.م. هدى هادي زويد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
17.م.م. وفاءهادي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18.د. منذر علي عبد الماللك السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19.د سعد سلمان فهد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20. باسمة جليل عبد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
21.د شيماء ناصر السيرة العلمية للتحميل cv عربي  للتحميل cvانجليزي
22.د. شيماء صلاح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل