شعبة الحسابات
تقوم شعبة الحسابات في كلية الاداب بمتابعة احتياجات الكلية من الأمور المالية والعمل على انجاز الإعمال من خلال النشاط المتكامل وفقَ نظام رقابي محُدد ، حيث تعتبر شعبة الحسابات في كلية الاداب وحدة متكاملة مع بعضها ضمن الحسابات المالية وكما يلي :-
حسابات كلية الاداب الصباحية :– تقوم شعبة حسابات كلية الاداب الصباحية بتهيئة وإعداد الرواتب الخاصة بالموظفين والأساتذة وتحديد احتياجات ومستلزمات الكلية و الصيانة ومفٌاتحة الجامعة بالتخصيصات المراد تنزيلها في الحساب الخاص بالـكلية ، حيث يتم تمويلها أسوة بالكليات والمعاهد التابعة لجامعة بغداد من قبل الجامعة وهي تقوم بتنفيذ الموازنة التي تتعلق بالمستلزمات الخدمية والسلعية وصيانة الموجودات بعد استحصال الموافقات الأصولية من خلال صرف الرواتب والمخصصات وتمشية كافة المعاملات المتعلقة بالكلية .
حسابات كلية الاداب المسائية : مهام شعبة الحسابات المسائية هي تنظيم الرواتب المسائية ومحاضرات التدريسين وتعتمد ميزانية كلية الاداب المسائية إلى أجور إقساط الطلبة السنوية التي تدفع من قبل طلبة الكلية المسائية
شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي
تعد شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي من أهم شعب الكلية لكونها الأداة التي تستطيع الإدارة من خلالها تحقيق الرقابة الذاتية والفاعلة على نشاطات الكلية كافة بقسامها المختلفة ، ومن ثم مراقبة الخطط وتنفيذها وتحديد الانحرافات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة .
أهداف شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي
تهدف الشعبة الى تدقيق تطبيق القوانين والتعليمات في التصرفات المالية والإدارية كافة في جميع الاقسام والشعب والوحدات من أجل أحكام السيطرة على الموارد المالية والإيرادات المتحققة للوحدات الحسابية التابعة للكلية ، فضلاً عن بيان مدى التزام هذه التشكيلات بالقرارات والقوانين النافذة وبما يحقق هدف الرقابة والتدقيق في الحفاظ على المال العام ، وكذلك وضع الخطط و البرامج الخاصة بالتدقيق والإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأعمال المختلفة بموجب التعليمات النافذة بغية ترشيد النفقات والحفاظ على المال العام من التلاعب والاختلاس .
مهام شعبة الرقابة والتدقيق الداخلي
تدقيق حسابات الكلية قبل وبعد الصرف بما في ذلك لحسابات الختامية وبما يتوافق مع القوانين والأنظمة والتعليمات والمعايير المحاسبية .
تدقيق الأوامر الادارية والمالية والعلمية لمستويات الكلية كافة .
القيام بعمليات الجرد المفاجئ لخازن الكلية ووحدات التعليم ومقارنة النتائج مع الجرد السنوي والسجلت المخزنية مع الخذ بنظر الاعتبار الحركة المخزنية .
تدقيق سحل الذمم الخاص بالموجودات الثابتة مع الموجود الفعلي في الأقسام .
متابعة حركة المواد التالفة والبطيئة الحركة و المواد التي تم تحويلها الى مخزن المخلفات والمستهلكات .
إعداد التقارير الدورية ورفعهاالى رئاسة الجامعة .
الاشتراك في اللجان الادارية كافة من خلال عضوية المدققين في هذه اللجان كلجنة الترفيعات ولجنة تغيير العناوين الوظيفيةولجنة الحوافز وغيرها .
المساهمة بتوزيع التخصيصات المالية بموازنات سنوية ومتابعة أوجه انفاقها .
تدقيق صندوق التعليم العالي على نحو دوري وحسابات المسائي ومجلة الاستاذ والمكتب الاستشاري .
متابعة عمل لجان المشتريات والفحص واعتدال الاسعار والتأكد من أن عمليات الشراء تتم وفقاً للتعليمات والقوانين الصادرة .
الاجابة على الاستسارات والتقارير التي ترد من مختلف التشكيلات سواء كانت تحريرية أو شفوية والتي تقع ضمن اختصاص الشعبة ومفاتحة الجهات المعنية في حالة عدم توفر الاجابة المطلوبة .
إقامة الدورات التدريبية للموظفين المتعلقة بالحسابات الختامية والتدقيق والرقابة والمخازن وحسب مقتضيات مصلحة العمل .
شعبة الموارد البشرية
– تخطيط وتنظيم الشؤون الإدارية للكلية ومتابعة سير العمل فيها واتخاذ ما يلزم لتحقيق افضل الصيغ الممكنة في ممارستها وتنفيذ قانون الخدمة المدنية وقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008 وقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم 22 لسنة 2008 وقانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2007 المعدل. وقانون انضباط موظفي الدولة وتعديلاته بقدر تعلق الأمر بالعاملين من موظفين وتدريسيين في الكلية ومتابعة وتنفيذ الاوامر و التعليمات التي تصدر من رئاسة جامعة بغداد.
– إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بمنح منتسبي الكلية الإجازات الاعتيادية والمرضية وحسب استحقاقاتهم مع مراعاة أحكام قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل. و أحكام قانون الخدمة الجامعية والتعليمات الصادرة بموجبهما.
– استلام البريد والمراسلات الخاصة بالكلية.
– متابعة أعمار التدريسيين والموظفين حسب قرارات تثبيت أعمارهم الصادرة والمحفوظة في ملفاتهم الشخصية ومفاتحة رئاسة جامعة بغداد لغرض إحالتهم على التقاعد وفق قانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة2008. للتدريسيين وقانون التقاعد الموحد للموظفين وإصدار أوامر الانفكاك ومفاتحة هئية التقاعد بعد تنظيم دفتر الخدمة ( تضم خدمته كاملة ) لغرض تخصيص الراتب التقاعدي .
– متابعة دوام التدريسيين والموظفين وتنفيذ تعليمات قانون الخدمة المدنية بحق من ينقطع عن الدوام .
– إصدار أوامر العلاوات السنوية لكافة منتسبي الكلية ( تدريسيين +موظفين ) كل حسب استحقاقه واستنادا إلى قانون رواتب موظفي الدولة رقم 22 لسنة 2008 ومفاتحة رئاسة جامعة بغداد بأسماء المستحقين للترفيع لغرض إصدار الأمر اللازم بذلك بعد تنظيم خلاصة بخدمات المستحق للترفيع والمدة التي قضاها في تلك الدرجة.
شعبة الدراسات العليا
أ-وحدة لتسجيل الطلبة :
1-استكمال معاملات التقديم بالقبول الحديد لطلبة الدراسات العليا لكل سنه دراسية .
2-تسجيل وتوثيق اسماء الطلبة المقبولين في الدراسات ( ماجستير + دكتوراه) في سجلات القبول سنوياً الكترونياً .
3-تدقيق استمارات القبول للطلبة المقبولين وارسالها الى الجامعة لجميع الاقسام .
4-تزويد الطلبة الموظفين بكتب التأييد الى دوائرهم مع قائمه القبول والكترونياً .
5-فتح ملفات خاصة لكل طالب من المقبولين ( ماجستير + دكتوراه) .
6- تزويد طلبة الدراسات بتأييدات لغرض الحصول على الاجازات الدراسية ومتابعتها واصدار صحة صدور بها .
7- تزويد الطلبة بتأييدات الاستمرار بالدراسة خلال مدة دراستهم وتأييد للمكتبات (تأييد وتسهيل مهمة الطالب لغرض الحصول عللا المعلومات الخاصة ببحثهم خلال فتره الكتابة .
8- تسجيل وتوثيق الاوامر الجامعية للطلبة الذين انهوا دراستهم في السجلات والكترونياً .
9-عمل وتنظيم السيرة الدراسية وتنظيم الاستمارات المقدمة من قبل الطلبة للحصول على تمديدات لفتره دراستهم .
10- تنفيذ محاضر الجلسات وحفظها .
11- تزويد الطلبة الخريجين وثائق بالمعدل ووثائق بالدرجات (باللغة العربية + الانكليزية) وتصديقها من قبل الجامعة، وعمل جداريات (باللغة العربية + الانكليزية) .
12- تحويل وارسال الرسائل والاطاريح الخاصة بالطلبة الذين اكملوا بحوثهم ورسائلهم الى المقوم اللغوي ثم
العلمي والى لجنة الاستلال وعمل السيرة الدراسية لكل طالب لتهيئته للمناقشة .
13- تشكيل لجان المناقشة للطلبة (م + د) مع عمل قوائم بصرف اجور الاساتذة المناقشين .
14- تحصيل الموافقات على اقرار عناوين الرسائل والاطاريح وتغير العنوان خلال مرحلة كتابه البحث
مع اصدار اقرار المشرف .
15- تحصيل الموافقة على رئاسة الجامعة بمنح الشهادة واصدار الامر الجامعي لطلبة الدراسات .
16- متابعه الاجازات الدراسية للطلبة ومتابعه وصولات الدفع لطلبة النفقة الخاصة .
17- عمل الإجابة على صحة الاوامر الجامعية للخريجين والوثائق الصادرة كافة .
18- عمل محاضر المناقشة مع اصدار كتب الشكر والتقدير للأساتذة المناقشين وعمل كتب الى الوزارة
بأعداد المناقشات شهرياً مع صرف اجور لطلبة الدراسات العليا اضافة الى طباعه كافة الكتب الخاصة بالفقرة
18 من ضمنها السيره الدراسية .
19- وحدة الاحصائيات : عمل الاحصائية لجميع طلبة الماجستير والدكتوراه تصنيفاً لكل اقسام الكلية
حسب القسم .
والاختصاص والجنس وسنه التخرج وتنزل على شكل CD او نظام الاكسل بشكل جداول وعمل قاعدة بيانات لطلاب
الدراسات العليا ( ماجستير ، دكتوراه) ومتابعه الاقسام بخصوص طلاب الدراسات العليا .
20- الاجابه على الكتب الواردة الى الشعبة ( استفسارات – بيان رأي – تاجيل طلبة – احصائية السنة الخمسية
– ترقين قيد – رسوب طلبة – انذارات طلبة – تنفيذ اوامر مجلس الكلية – تشكيل لجان – خطة القبول لمتابعه
ومدى التزام الطلبة بالتعليمات – الخلفية العلمية – احتساب المدة الاصغرية للطلبة .
ب- وحدة الملفات : يتم توثيق كل مايخص الطالب من كتب وتاييدات وقبول وتخرج ووثائق خلال السنه لحين التخرج في ملفات خاصه لكل طالب .
شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء
يتولى مسؤول شعبة ضمان الجودة في الكلية عملية الاشراف والمتابعة وتدقيق صحة البيانات في الكلية من خلال تشكيلات الشعبة الخاصة به واصدار الاوامر الادارية الخاصة بكل عملية تدقيق لاكسابها الصفة الشرعية ووضع خطة للتدقيق الداخلي السنوي وفق معايير الجودة ومتابعة تنفيذ الاجراءات المتخذة نتيجة التدقيق
تنقسم شعبة ضمان الجودة الى ثلاث وحدات :-
1-وحدة ضمان الجودة ومن مهامها ضمان جودة الكلية وتطويرها نحو الافضل ويشمل مجال هذا الاجراء جميع الفعاليات والانشطة الخاصة بالجودة وهي:
أ-متابعة تنفيذ المحاور الخاصة بتطبيق معايير الجودة في المنظمة التعليمية للحصول على الاعتمادية في التعليم وعلى مدار السنة .
ب-الحرص على خلق ثقافة الجودة وتبادل الخبرات العلمية بين الاقسام العلمية اضافة الى اقامة علاقة تعاون بين الكلية والكليات الاخرى من خلال المؤتمرات والندوات والمعارض .
ت-المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات المتعلقة بضمان الجودة .
ج-اشاعة ثقافة الجودة في الاقسام العلمية والشعب الادارية.
ه- عمل المقايس النوعية والمؤشرات الكمية
2-وحدة تقويم الاداء ومن مهامها :
أ – تعميم الملفات التقويمية الواردة من الجامعة والمتضمنة الملف التقويمي لأداء الكلية – ملف تقويم أداء القيادات الجامعية – ملف تقويم اعضاء الهيئة التدريسية – ملف تقويم اداء الموظفين ) .
ب- المتابعة والتنسيق مع الاقسام العلمية في تدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية .
3-وحدة المختبرات ومن مهامها :
أ-تقييم ومتابعة اعتماد المختبرات واعداد قاعدة بيانات خاصة بمختبرات الفحص والمعايرة العاملة في كافة المختبرات .
ب-الامكانيات المتوفرة لديها من اجهزة ومعدات التي تستخدم في المختبرات
ت-تحديد كفاءة وقدرة العاملين في المختبرات .
شعبة التخطيط والمتابعة
مهام شعبة الدراسات التخطيط والمتابعة
1. أنجاز الإحصاء السنوي للتدريسيين والموظفين والطلبة .
2. انجاز التقرير السنوي .
3. انجاز الهيكلية العلمية والإدارية والفنية .
4. النشاط الفصلي للكلية كل ثلاثة أشهر .
5. انجاز حركة واقع التشغيل .
6. انجاز إحصائية الطلبة المتخرجين .
7. انجاز الكتب الرسمية الخاصة بالإحصائيات المستعجلة .
8. انجاز إحصائيات الرؤى المستقبلية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا والأولية.
9. انجاز إحصائيات طلبة الدراسات العليا خارج العراق .
10.متابعة الكتب الواردة من غرفة العمليات في الجامعة .
11.إحصائيات باحتياجات الخطة الخمسية من تدريسيين وموظفين .
شعبة شؤون الطلبة والتسجيل
تهتم هذه الشعبة بضمان الالتزام الدقيق بالتعليمات والقواعد الرسمية المعتمدة العلمية بحسب المعدل والرغبة والمفاضلة و أنجاز المعاملات بهذا الصدد و التطبيق الدقيق لقواعد وتعليمات عمل الوثائق للخريجين وتقوم هذه الشعبة باصدار الهويات التعريفية للطلبة و اصدار الكتب الرسمية الخاصة بصحة صدور وثائق التخرج .وانشاء الاحصائيات التي تخص الطلبة والخريجين.
وكما تقوم الشعبة بتنظيم الاجراءات الخاصة باستضافة الطلبة داخل وخارج العراق وتنظيم الاجراءات الخاصة بالتأجيل الدراسي للطلبة.
شعبة المكتبة
تهدف شعبة المكتبة الى توفير مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها وموضوعاتها المختلفة وفق معايير ومواصفات معتمدة لهذا الغرض بما يؤمن سد أحتياجات المستفيدين .كما تقوم المكتبة بخزن مصادر المعلومات وترتيبها وفق القواعد والمعايير المعتمدة في ( المكتبات ) الجامعية بما يضمن دقة التنظيم وسرعة الاسترجاع .
الوحدة القانونية
1- توكيل الوحدة القانونية بالدعاوى المدنية والجزائية الخاصة بالكلية وهي كالآتي:
أ- حق الخصومة أو الدخول بالمرافعة أمام محاكم الجنايات والجنح والتحقيق والبداءة.
ب-حق التمييز والاعتراض والإنذارات والدخول شخصاً ثالثاً.
ج- طلب إعادة المحاكمة وتصحيح القرار والتبليغ بالبنيابة عن الكلية.
د- للوحدة القانونية جميع الحقوق التي تخولها الدفاع عن مصالح الكلية في الدعاوى إلى آخر مراحلها القانونية.
2- تقديم الاستشارات القانونية.
3- مراجعة مراكز الشرطة في الأمور القانونية التي تستوجب ذلك.
4- الاشتراك عضو أساس في اللجان القانونية.
5- الاشتراك في اللجان الأخرى كلجنة إشراف في الأمور التي تستدعي ذلك، وكذلك لجان المشتريات… الخ.
6- الاشتراك في المزايدات والمناقصات.
7- تحرير التعهدات والكفالات والمصادقة عليها لمنتسبي الكلية.
8- تحرير العقود الخاصة بالمزايدة والمناقصة وتحرير عقود العمل (المقاولات).
وحدة الشؤون العلمية
تقوم وحدة الشؤون العلمية بالكثير من المهام ولها ارتباطات متعددة مع الشعب والوحدات الإدارية والأقسام العلمية ومن بين هذه المهام :-
1- الإجازات الدراسية :-
التي تتضمن إعداد الخطة الخاصة بالإجازات الدراسية داخل وخارج العراق بعد المصادقة عليها من قبل مجلس الكلية ورفعها الى الجامعة للمصادقة عليها ثم إعلام منتسبي الكلية الراغبين بتقديم للإجازة الدراسية على الموقع الالكتروني الخاص بذلك وبعدها تقوم وحدة الشؤون العلمية ومكتب السيد العلمي بتشكيل لجنة لتدقيق ملفات المتقدمين للإجازة الدراسية لإجراء اللازم وإعلام الجامعة لإصدار أمر بعدم الممانعة .
2- المناهج الدراسية :-
التي تتضمن تحديث المناهج ووفق الكتب المرسلة من الجامعة بعد الاتفاق مع لجنة العمداء .
3- المجلات العلمية :-
تتضمن الية منح كتب الشكر والتقدير عن النشر في المجلات العلمية العالمية
تعليمات النشر في المجلات العلمية
اللجنة الخاصة بالمجلات العلمية-
البحوث المنشورة في مجلات علمية عالمية رصينة
4- المؤتمرات والندوات وورش العمل والحلقات النقاشية :-
تتضمن القيام بالنشاطات الخاصة بالكلية المجدولة والمصادق عليها من قبل الجامعة فضلا عن إقامة النشاطات الأخرى غير مجدولة وكذلك إصدار تأييد بالحضور للأساتذة وتهيئة كتب الشكر الخاصة بالمشاركين في النشاطات .
5- الأستاذ المتمرس :
تعليمات الأستاذ المتمرس
ترويج المعاملات الخاصة بالأستاذ المتمرس ورفعها الى الجامعة لغرض المصادقة عليها
6- تأليف الكتب المنهجية والمساعدة
7- براءات الاختراع
8- الية التعاون والإعمال المشتركة
9- التفرغ العلمي :-
التي تتضمن الية التفرغ العلمي
10- لجنة العمداء
وحدة الإعلام والعلاقات العامة
تسليط الضوء على انجازات الكلية وأقسامها العلمية والإدارية ونشاطاتها والعمل مع اللجان التحضيرية للإعداد الفعاليات العلمية المتنوعة وتنظيمها ، فضلاً عن توافر التغطية الإعلامية لها عن طريق الاتصال بالقنوات الإذاعية والتلفزيونية والاتصال بأقسام الإعلام والعلاقات العامة في مركز الجامعة ومركز الوزارة .
والتعاون مع وحدتي الموقع الالكتروني والحاسوب والانترنت للكلية وموقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الصحافية والصور والتقارير عن الفعاليات العلمية ، وكذلك إعداد مجمل شهري عن النشاطات التي يتم تنفيذها ، والتعريف بالمناسبات العلمية والثقافية والاهتمام بطباعة البوسترات المصورة لتعزيز الجانب المرئي ووضعها في اروقة الكلية .
وحدة البعثات والعلاقات الثقافية
إن الهدف الأساسي لوحدة البعثات والعلاقات الثقافية هو الارتقاء بواقع التعليم لكلية لاداب الإنسانية وبالتالي النهوض بالمستوى العالي من الجودة والكفاءة للجامعة والمجتمع وتجسير الفجـوة التـي تفصلـها عـن دول العــالم المتقدم من خلال المهام التي تقدمها هذه الوحدة ومتابعة التعاون الثقافي و المنظمات الإقليمية و الدولية و الدورات التدريبية خارج العراق ومتابعة المشاركة في المؤتمرات و ورش العمل و المعارض و الندوات والأساتذة الزائرين خارج العراق.
وتختص الوحدة بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة بين الجامعة ومن يمثلها من الكليات والمعاهد التقنية والجامعات العربية والأجنبية واستكمال كافة المتطلبات اللازمة لإبرام هذه المذكرات ومتابعة النشاطات الدورية للاتحادات والمنظمات وخطة عملها والمشاركة فيها وتبادل الخبرات والمهارات العلمية والفنية.واستلام الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الوزارات الأخرى الخاصة بالمؤتمرات أو الندوات وتعميمها على الأقسام العلمية والشعب والوحدات الإدارية التي تتوفر فيها الاختصاصات المطلوبة ضمن محاور المؤتمر او الندوة المعنية أو حسب التوجيه ثم استلام الترشيحات واستكمال الإجراءات الأصولية لها وتنفيذها وتكون مهمتها متابعة مواضيع الزمالات و البعثات و الإجازات الدراسية خارج العراق والأمور المتعلقة بها.
وتختص الوحدة بأجراء كافة متطلبات طلبة البعثات والزمالات والاجازات الدراسية وتسهيل اجرآتهم القانونية وكل ما يتطلب للالتحاق بالدراسة واصدار اوامرهم الادارية ومتابعتهم لحين إكمالهم الدراسة.
وحدة الترقيات العلمية
تُعد وحدة الترقيات العلمية إحدى المرافق الحيوية ومن الوحدات المهمة والفعالة في الكلية التي تساهم سنوياً بتطوير الجانب الثقافي المتخصص من خلال البحوث والترقيات التي تقدم سنوياً ويتمثل دورها في متابعة ترقية التدريسيين في الكلية ممن إستوفوا شروط الترقية العلمية من مرتبة مدرس مساعد إلى مرتبة الأستاذية وحسب التعليمات الواردة من لجنة الترقيات المركزية.
والمهام التي تقوم بها هذه الوحدة كثيرة وكبيرة ويتميز عملها بطابع السرية وعلاقتها بالتدريسي حصراً، وتقوم بعقد الاجتماعات الدورية والطارئة، وتستقبل وحدة الترقيات العلمية معاملات الترقية بعد أقرارها في اللجان العلمية في الأقسام حيث تقوم بتدقيقها وإرسال أبحاث الترقية إلى الخبراء داخل العراق وخارجه ومتابعة الأبحاث واستقبال ما يرد منها وتوثيق ذلك كله في سجلات رسمية.
كما تقوم وحدة الترقيات العلمية باستقبال وترويج معاملات الترقية التي ترسلها وزارة التعليم العالي سواء أكانت هذه المعاملات تابعة لوزارة التعليم العالي أم لوحدات وزارة التربية.
المهام التي تقوم بها لجنة الترقيات العلمية:
ترويج معاملات الترقية العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية بعد إكمال متطلباتها وحسب الضوابط المعمول بها إلى لجنة الترقيات المركزية.
متابعة الجوانب المالية المتعلقة باستحقاقات السادة الخبراء المالية (أجور التقويم) وإرسالها إليهم.
تنظيم السجلات، وحفظ الأضابير، وتدوين المعلومات الخاصة بأصحاب الترقيات العلمية.
وحدة الموقع الالكتروني
تختص هذه الوحدة بالتطوير المستمر للموقع الالكتروني للكلية بما يواكب المعايير العالمية في تصميم المواقع الالكتترونية وكذلك متابعة تحديث البيانات والمعلومات المنشورة في الموقع الإلكتروني.
كما تقوم الوحدة أيضا بتطوير بعض الأنظمة المعتمدة على الويب والمطلوبة من الإدارات والمواقع المختلفة.
مهام الوحدة :
إدارة وتشغيل موقع الكلية على شبكة الانترنت.
بناء وتصميم وتطوير الصفحات الخاصة بالموقع الالكتروني.
العمل على أحدث تقنيات وتطبيقات الويب المتعددة ومواكبتها ضمن محركات البحث
تنسيق ومعالجة الروابط والصفحات الخاصة بالموقع الالكتروني.
المتابعة والتنسيق مع الوحدات والشعب المعنية لتجهيز وإعداد الموضوعات المطلوبة للنشر من خلال الموقع الالكتروني.
التحقق المستمر من سلامة ودقة البيانات والمعلومات المنشورة على الموقع الالكتروني.
تأمين استمرارية وسلامة تشغيل الموقع الالكتروني بكافة محتوياته المعلوماتية ونظمه الفنية.
ربط كافة التطبيقات والخدمات الإلكترونية الخاصة بالجامعة بالموقع الإلكتروني.
إدارة نظام البريد الإلكتروني للجامعة.
وحدة ابن سينا
نبذة تعريفية عن وحدة ابن سينا
الرؤية :
يعد نظام التعليم الالكتروني أسلوب من أساليب التعليم الحديثة التي تعتمد على توظيف التقنيات الحديثة والوسائط المتعددة في إيصال المواد و المقررات الدراسية للمتعلم وبعد حدوث الطفرة النوعية في انتشار التقنيات الجديدة من أنظمة توثيق المحاضرات الالكترونية وتقنيات الويب والمنصات التعليمية دعت الحاجة إلى اعتماده هكذا تقنيات في طرح وحفظ المحاضرات الكترونياُ مما جعل الطالب أكثر رغبة وحرصا في متابعة المقررات و المواد الدراسية فضلا عن جعل التدريسي المبدع أكثر تفاعلا في عملية صياغة و إعداد المقررات الدراسية في الكلية .
الأهداف :
تهدف وحدة ابن سينا إلى :
متابعة عملية تطبيق نظام التعليم الاليكتروني في الأقسام العلمية لكلية الآداب .
تقديم خدمات الدعم والمساعدة للتدريسيين ومساعدتهم في تطبيق نظام التعليم الاليكتروني .
مساعدة الطلبة في تطبيق نظام التعليم الاليكتروني .
وحدة التأهيل والتوظيف
التعريف
هي تشكيل أداري بعنوان ( وحدة التأهيل والتوظيف ) تعنى بالتواصل مع خريجي و طلبة الكليات بصورة عامة و تأهيلهم للعمل من خلال جملة من البرامج وورش العمل كما تعنى بمد جسور التعامل بين الطالب وسوق العمل المتمثل بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص المحلي والدولي وتسويقهم اليهم ما يجعله هذهِ الوحدة تسهم في بناء مجتمع متقدم ترتكز عليه جميع مؤسسات الدولة لمواكبة التطورات العملية وتحديث المعلومات المقدمة للطالب لتطوير قابلياته فتوظف مستقبلا خدمة للبلد .
الهدف العام :
هدف الوحدة مساعدة الخريجين و الطلبة على تنمية وبناء قدراتهم الذاتية والعلمية والعملية التطبيقية ومهاراتهم الحياتية بما ينسجم مع سوق العمل مما يعطيهم الفرصة للتنافس للحصول على الوظائف بعد تخرجهم في كلا القطاعين الحكومي والخاص محليا او دوليا والعمل على نشر ثقافة اهمية القطاع الخاص والتخفيف من كاهل القطاع العام .
ستراتيجية وحدة التاهيل والتوظيف :
تتمثل ستراتجية الوحدة في اعداد دراسات متخصصة تسهم في تحديد نقاط القوة والضعف لدى الخريجين ومسارهم التعليمي وتحديد مجالات فرصهم امام سوق العمل.
رؤية وحدة التأهيل والتوظيف :-
تطوير وبناء المهارات والقدرات العلمية والعملية والشخصية للطلبة بما يتلائم مع المتطلبات المحلية والدولية لسوق العمل .
أهداف وحدة التأهيل والتوظيف:
أعداد الدراسات العلمية عن المناهج الدراسية التي تسهم في تطويرها لضمان ملائمتها لسوق العمل .
التواصل مع التطور العلمي والمعرفي الحاصل في العالم .
تعريف المشاركين بأهمية الوحدة التدريبية .
تعريف المشترك على مدى وقوة تأثير الطالب المتدرب على سمعة المؤسسة ومدى انتاجها .
التواصل مع الأقسام و الفروع العلمية والوحدات العلمية ضمن الكلية لحصولهم على ورقة عمل تشمل سوق عمل كل اختصاص ضمن القطاع العام والخاص.
إعداد وتنفيذ برامج وورش عمل تدريبية الطلبة و الخريجين بما ينسجم مع سوق العمل .
فتح قنوات الاتصال مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وبناء جسور التواصل بين الخريجين بمختلف الاختصاصات وسوق العمل .
متابعة الطلبة بعد تعيينهم بمؤسسات الدولة والقطاع الخاص وتقييم مدى الاستفادة من اختصاصاتهم .
الهيكل التنظيمي لوحدة التأهيل والتوظيف :
السيد عميد الكلية
السيد معاون العميد لشؤون الطلبة
مسؤول وحدة التأهيل و التوظيف
المهام الرئيسة لعمل وحدة التأهيل و التوظيف و المتابعة :
تعمل الوحدة على إقامة دورات خاصة في المحاور الآتية :
مهارات كتابة السيرة الذاتية .
مهارات ادارة الوقت و التحفيز و المبادرة .
مهارات التخطيط الذاتي و الثقة بالنفس .
مهارات تطوير اللغة الانكليزية .
مهارات تطوير استخدام الحاسوب و البرامج الاساسية .
انشاء قاعدة بيانات الكترونية ضمن نظام متابعة الطلبة و الخريجين .
مهارات مقابلات التعيين .
واجبات وحدة التأهيل والتوظيف :
إعداد الاستمارات الالكترونية الخاصة بتقديم الطلبة أو الخريجين للمشاركة في البرامج التأهيلية .
إعداد قواعد بيانات خاصة بالطلبة و الخريجينالراغبين بالانخراط ضمن برامج التأهيل والتوظيف .
إعداد قواعد بيانات عن المؤسسات وشركات القطاع الخاص تتضمن نشاط المؤسسة ومواقع عملها والتخصصات المطلوبة ونقاط الاتصال .
إعداد وتنفيذ الورش والدورات لوحدة التأهيل والتوظيف .
إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية العلمية للطلبة والخريجين ( التطبيق العملي للجوانب العلمية والأكاديمية ) بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص
إعداد ندوات ومؤتمرات وورش عمل تجمع الطلبة والخريجين مع سوق العمل فضلا عن الملاك التدريسي والملاك التعليمي بهدف تبادل الأفكار .
إعداد ندوات وورش عمل تثقيفية تنسجم مع سوق العمل لغرض اعتماد الأساليب المهنية لاختيار الخريجين بما ينسجم من طبيعة عمل المؤسسة
إعداد الإحصائيات التي تعطي المؤشرات عن عدد المتدربين وتخصصاتهم ونسبة ما تم توظيفه منهم .
متابعة الطلبة بعد تعيينهم في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بهدف وضع المؤشرات التي تساعد في تطوير المناهج الدراسية فضلا عن بيان الاختصاصات الأكثر طلبا ضمن سوق العمل .
مخرجات وحدة التأهيل والتوظيف :
التعرف بعالم السوق .
التعريف العملي على ما تتميز به المؤسسات لخدمة الصالح العام .
التطبيق العملي والتخصصي داخل المؤسسة
التعرف على اهم ما سوف يواجة الخريج فور البدء بالعمل .
التعامل مع المختصين في إعداد برامج لسوق العمل .
التعرف على الادارة والعمل اللازم لرفع مستوى المؤسسة .
وحدة العقود الحكومية
تهتم وحدة العقود الحكومية في الكلية باجراء العقود الحكومية والمتابعة والتنسيق مع شعبة العقود الحكومية والشعبة القانونية في الجامعة بشأن اجراء المزايدات وابرام العقود مع متعهدي الكافتريا ومكاتب الاستنساخ وموقع التصوير بالاضافة الى المشاركة في اللجان الخاصة برصد التجاوزات واللجان الخاصة بالاشراف على الكافتريا ومكاتب الاستنساخ متابعة الاجراءات والتنسيق مع لجان التثمين ولجان بيع وايجار اموال الدولة ..
وحدةالإرشاد والتوجيه التربوي
وحدة الارشاد التربويفي الكلية ,تقوم بإعداد بيانات من خلال مرشدي الشعب الدراسية عن كل طالب في جوانب عديدة ومتابعته من اجل تهيئة المناخ المناسب للقيام بدور الإرشاد على شكلين في قاعدة معلومات مصممة على الحاسب باستخدام استمارة إحصائية معدة لهذا الغرض وملفات وتقارير بأرشيف ورقي وتدقيق من اجل تشخيص حالة الطالب ومساعدته في حل مشاكله الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية وكل ما يعترض سير دراسته والعمل على ربط الطالب بعملية الإرشاد وتوجيهه بالقيام بفعاليات لا صفية تقَوم سلوكه وتشجعه على معرفة وممارسة دوره كطالب جامعي. واستخدام أساليب غير تقليدية في عملية الإرشاد وزرع الثقة لدى الطالب بالكادر التدريسي في التعامل معهم وطرح مشاكلهم والبحث عن حلول لها. كذلك تهيأ هذه اللجنة معلومات للطلبة والأساتذة وتشجيعهم على القيام بالبحوث والدراسات التربوية والنفسية لتشخيص الحالات السلبية ووضعها أمام المسئولين لإيجاد حلولا لها .
الوحدة الهندسية
تتولى مهمة اعداد خطة بالمشاريع التى تحتاجها مباني الكلية من اعمال تطويريه الى اعمال صيانة او انشاء ، و تهيئة الكشوفات الفنية للاعمال لتكون مهيئة و مصادقة في حال تم استحصال الموافقة على تنفيذها و يتم هذا ايضا بالتنسيق مع قسم الاعمار و المشاريع في الجامعة .اضافة الى قيام منتسبي الوحدة بمتابعة منظومات و ابنية الكلية و رفع تقارير شهرية الى العمادة بما يتم ملاحظته خلال الجولات من اعطال او اعمال واجبة الانجاز. لكي تحال الى الصيانة بعد استحصال موافقة العمادة.
وحدة المخطوطات والوثائق
نبذة عن وحدة المخطوطات والوثائق
تم استحداث ( وحدة المخطوطات والوثائق والتراث ) في كلية الآداب – جامعة بغداد بالأمر الجامعي ذي العدد(6316) بتاريخ 29/8/ 2024 وترتبط الوحدة بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا ، بمباركة وإشراف السيد عميد كلية الآداب ( ا.د. علي عبد الامير ساجت) . تم تكليف المدرس الدكتور(غسان هادي زغير الجبوري) بمهام ومسؤولية ادارة الوحدة وتنسيب مدرس مساعد( عدي عامر حسن) للعمل بها.
رسالة ورؤية وحدة المخطوطات
تحمل وحدة المخطوطات رسالة علمية سامية وذلك من خلال مشاركة الوحدة في مجال من أهم المجالات العلمية وهي دراسة المخطوطات وتحقيقها ، إذ يُعد هذا العلم من أهم العلوم المعاصرة والتي لم يطلبها الكثير من الباحثين من مظانها الاصلية ، فدخلوا في هذا العلم دون دراسة وتصدروا للتحقيق دون استكمال لأدوات العمل فأصبحنا نرى تحقيقات غير كاملة ومشوهة احياناً ومفتقرة لكثير من الأسيس والقواعد المهمة التي قام عليها العلم لهذا كانت رؤيتنا والتي نسعى لها ان تكون الوحدة مركزاً يساهم ويشارك في ميادين علم التحقيق بقواعده وأصوله الاكاديمية الصحيحة ، وتقدم إلى طلبة العلم والباحثين خدمة كبرى من خلال توفير دراسات علمية أكاديمية لتحقيق المخطوطات .
أهداف وحدة المخطوطات والوثائق والتراث
1. نشر المخطوطات القديمة والنادرة وإنشاء خزانة للمخطوطات على موقع كلية الآداب – جامعة بغداد من خلال توفير المخطوطات بالتنسيق مع المراكز المختصة بهذا المجال .
2. العمل على تطوير مهارات الباحثين والعاملين على دراسة المخطوطات وتحليل الوثائق من خلال اقامة دورات خاصة بتحقيق المخطوطات .
3. مساعدة الباحثين والطلبة في الحصول على شهادة في هذا التخصص الدقيق بـ( تحقيق المخطوطات).
4. التعاون وتبادل الخبرات مع مراكز المخطوطات والجامعات الأخرى .
5. التنسيق لإقامة دورات في تحقيق المخطوطات للطلبة داخل الجامعة وخارجها .
6. استحداث مفردات مادة تحقيق المخطوطات لتدريسها لطلاب الدراسات الاولية والعليا .
انجازات وحدة المخطوطات والوثائق والتراث
1. عقد تعاون علمي مشترك مع الجمعية العلمية للمخطوطات في جامعة طهران .
2. تقديم مقترح استحداث مادة ( تحقيق المخطوطات وتحليل الوثائق) لطلبة الدراسات الاولية والعليا وفق المعايير العلمية الحديثة .
3. انشاء مشروع (ذاكرة كلية الآداب) يهتم بتوثيق السيَّر والوثائق والنتاجات العلمية لأعلام الكلية من علماء ومؤرخين وادباء وشعراء وغيرهم .