نوقشت بقسم الاثار في كلية الاداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ(المدارس والخانات التراثيه في محافظه بابل( دارسة ميدانية)) للطالبة دنيا فاضل عباس وذلك يوم الاثنين الموافق 7/ 1 /2019 على قاعة طه باقر وتألفت لجنة المناقشة أ. د.ناهض عبدالرزاق دفتر رئيساً وعضوية كل من أ. د. رفاه جاسم حمادي ومشرفاً و أ.م. د. ابراهيم حسين عضواً و أ.م. د. حيدر فرحان حسين عضواً.

تهدف الرسالة الى دراسة مدينة بابل التي تعد من المدن التاريخية المهمة في العراق ، فهي مرآة تعكس مجد الحضارة الذي توصلت اليه المدينة منذ مئات السنين , فهي المدينة التي احتضت ارضها المعالم الاثرية والتراثية التي لازالت معظمها شاخصة لتروي لنا عن ابداع المعمار العراقي ولمساته الفنية في جدران مبانيها .

وتعتبر المدارس والخانات التراثية في مركز مدينة بابل وقضاء المسيب وناحية الكفل كنز مهما فهي تعطينا صورة تاريخية للفن العماري من حيث الطرز والعناصر العمارية التي توضح عن عمق ابداع المعمار العراقي في تصميمها وهندستها وزخرفة مداخلها .

ومن هنا تأتي اهمية هذا البحث المرسوم ( المدارس والخانات التراثية  في محافظة بابل دراسة ميدانية ) الذي يهدف لإيضاح البعد الحضاري للمدينة لكونها مركزا للعلم الذي يأوي اليها العديد من الطلاب ، في الوقت نفسه محطة تجارية مهمة يلتجأ اليها التجار لتصريف بضاعتهم . لذلك جاءت دراستنا بصورة تفصيلية للمدراس والخانات في مدينة بابل واعطاء فكرة عن تاريخ المدينة لوضع خلفية موضوعية للقارئ ومعرفة التطور العمراني التي وصلت اليه المدينة خلال العصور التي مرت عليها . فتضمنت الدراسة أربعة فصول محاولة لتسليط وميض من الضوء على ذلك الارث العمراني للعمارة التراثية في تلك المدينة فاعتمدت على التسلسل التاريخي في محاور الدراسة فتسلط الضوء على قضاء المدينة قبل مركزها ورد  في المدرسة الرشدية  في المسيب .

Comments are disabled.