نوقشت بقسم الجغرافية في كلية الاداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(التحليل المكاني لصناعة الخرسانة الجاهزة في العراق للمدة (2003-2016)) للطالبة انعام عبدالصاحب حنتوش وذلك يوم الاثنين الموافق 7/ 1 /2019 على قاعة الادريسي وتألفت لجنة المناقشة أ. د.عبد الزهرة علي  رئيساً وعضوية كل من أ.م. د. ناهض هاتف محمد ومشرفاً و أ. د. فاضل محسن يوسف عضواً و أ. د. عمران بندر مراد عضواً وأ. د. انتصار حسون رضا عضواً وأ.م.د. شبيب احمد علي عضواً .

تهدف الرسالة الى دراسة الصناعة الحديثة من الاسس الهامة التي تعتمدها الدول بمختلف انظمتها في سعيها نحو التقدم السياسي والاقتصادي كونها ركناً اساسياً من اركانه , لما تمتلكة من مرونة كبيرة للانتقال ضمن الحيز الجغرافي (More in Geographical Space  ) واستغلال المقومات المتاحة فيه , لنقل الاقليم الى حالة افضل باتجاه تحقيق التطور الاقتصادي, فهي الطريقة الامثل لرفع مستوى الدخل القومي وما يتبعه من تطوير لمستوى المعيشة, لذا تعد  الصناعات التحويليةManufacturing Industry)  ) من الفروع الأساسية الهامة للقطاع الصناعي لا سيما في البلدان النامية , نظراً لما تمتاز به من قدرة كبيرة في خلق تراكم راسمالي الذي تفتقر اليه هذه البلدان , ناتج عن قدرتها على رفع قيمة المواد بعد تصنيعها عما كانت عليه  , فكل سياسة تُتبع لمعالجة أسباب التخلف في هذه البلدان لابد أن تشمل كجزء اساس منها سياسة للتصنيع  الذي يظل دائماً شرطاً ضرورياً للتنمية ، فهي المقياس الحقيقي للتطور الاقتصادي ، وتمثل الصناعات الإنشائية Constractive Industry )  ) فرعاً هاماً ورئيسا من فروع الصناعة التحويلية , لدورها الفاعل في إقامة وتطوير الهياكل المادية لكل فروع الصناعة الأخرى , فضلاً عن  الأنشطة الاقتصادية والخدمية التي  يحتاجها الإنسان .

تضم الصناعات الإنشائية أنواعاً كثيرة من المنتجات التي تختلف عملياتها الصناعية من منتج لاخر، كما تختلف فيما بينها من حيث المواد الأولية المستخدمة فيها والتي تمتاز بكونها  كبيرة الحجم ثقيلة الوزن رخيصة الثمن نسبياً قياسا للمنتجات المصنعة منها  تمثل صناعة الخرسانة الجاهزة ابرز صورها , فهي تنتج من مزج المواد الإنشائية  (حصى – رمل – اسمنت ) مع منتجات  صناعات اخرى كالحديد لإنتاج نوع جديد من المواد الإنشائية  تختلف بإحجامها وأنواعها باختلاف استعمالاتها النهائية, وهي من الصناعات التي تحقق زيادة في الكفاءة الاقتصادية للخامات المستخدمة (Tincreased Industrial Economic).

ونظراً للعلاقة  بين تطور صناعة الخرسانة الجاهزة  والتنمية المكانية لا سيما في مجال التقدم  العمراني  كونها توفر احد متطلبات تطوير البنية التحتية Infrastructure)  ) التي تستند عليها الصناعة والتطور الاقتصادي الشامل , كأنشاء السدود وبناء وبناء المجمعات السكنية والمؤسسات الخدمية المختلفة  لا سيما في الدول التي  تسعى للانتقال من الصناعة البسيطة ذات التكنولوجيا التقليدية (  Traditional)  إلى الصناعة الحديثة Industry)   Modern) , ذات الانتاج الواسع والسريع والذي يواكب النمو السكاني السريع ,  فقد احتلت عملية توقيع المشاريع الصناعية أهمية كبيرة لما لها من دور رئيس في مجال تحقيق التنمية المكانية (Spatial development ) كونها تمثل القاعدة الأساسية التي تُسهم في تعزيز فرص تطوير الهيكل الأقتصادي و الاجتماعي للإقليم، من خلال تحقيق الاستغلال الامثل لما يمتلكه من مؤهلات.

Comments are disabled.