نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الاداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(مظاهر التمييز ضد الاشخاص ذوي الاعاقة) للطالبة مريم جبار رشم وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8/ 1 /2019 على قاعة الادريسي وتألفت لجنة المناقشة أ.م. د.سلام عبدعلي مهوس رئيساً وعضوية كل من أ. د. افراح جاسم محمد ومشرفاً و أ. د. ناهدة عبدالكريم عضواً و أ. د. فهيمة كريم رزيج عضواً وأ. د. نبيل عمران موسى عضواً وأ.م.د. زينب هاشم عبود عضواً .

تهدف الرسالة الى دراسة مستوى العناية والرعاية بالمعوق معيارا أساسيا لقياس حضارة الامم ومدى تطورها , وتشكل رعاية المعوقين إحدى أولويات الدول والمنظمات المعاصرة , والتي تنبثق من مشروعية حق المعوقين في فرص متكافئة مع غيرهم في كافة مجالات الحياة , وفي العيش بكرامة وحرية .

     وتعد عملية تأهيل المعاقين هي احد أوجه التعبيرات الديمقراطية التي تعمل على الحفاظ على كرامة افراد المجتمع وتضمن مشاركتهم كأعضاء فاعلين في المجتمع .

    اذ أن شريحة الاشخاص ذوي الاعاقة من أكثر شرائح المجتمع العراقي احتياجاً للأمن النفسي والاجتماعي , لما يتعرضون الى تحديات اجتماعية , اقتصادية ونفسية معقدة , تلك التحديات قد تجعلهم عرضة للشعور بالتمييز .

     اذ يؤثر التمييز على اساس الاعاقة اليوم على قطاع كبير من سكان العالم وهو من بين المشاكل الرئيسة التي يواجهها  الاشخاص من ذوي الاعاقة او ذوي الصلة بالاعاقة , ويتجلى في اشكال مختلفة وقد تكون له اثار كارثية على حياتهم وبالتالي على حياة المجتمع , اذ كانت اثار التمييز بسبب العجز قاسية بوجه خاص في مجالات التعليم , العمل , التوظيف , الزواج , الحياة الاسرية , الاجتماعية , النفسية , الصحية , النقل , الحياة الثقافية ودخول الاماكن والمرافق العامة .

Comments are disabled.