نظم قسم الآثار في كليّة الآداب جامعة بغداد المؤتمر

 العلمي السنوي الموسوم ( الدراسات الآثارية الحديثة والآفاق المستقبلية ) بمشاركة اثنا عشر بحثاً من جامعات بغداد وسامراء والمثنى ودائرة آثار وتراث محافظة بابل ، وذلك في قاعة الإدريسي يوم الاثنين الخامس عشر من شهر نيسان الجاري .

وقد افتتحت أعمال المؤتمر تحت شعار ( آثارنا .. ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا ) بكلمة للأستاذ المساعد الدكتور ليث مجيد حسين رئيس قسم الآثار أكد فيها على ( أهمية النهوض بواقع علم الآثار عن طريق الإفادة من التنقيبات الحديثة لخدمة أساتذة الآثار والباحثين والطلبة بشكل علمي عن طريق بعثات التنقيب الميدانية ، والتركيز على اقامت النشاطات العلمية من مؤتمرات دورية وورش تدريبية وندوات ومحاضرات في هذا المجال لتنمية المهارات العلمية ، وكذلك تطوير التعاون مع الهيئة العامة للآثار والتراث والجامعات كافة ، لإعداد البحوث والدراسات وتوظيف نتائجها ، فضلاً عن دراسة القوانين العراقية القديمة ومناقشتها ، والقوانين الأخرى ومنها الشريعة الإسلامية التي اتسمت بالعدالة والمساواة ) .

وهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الدراسات الحضارية والمسمارية والإسلامية الحديثة ، وتوظيف التقانات العلمية الحديثة في أعمال التنقيبات الميدانية ، فضلاً عن الاطلاع على نتائج هذه التنقيبات من اجل اعداد الرؤية المستقبلية لهذه الدراسات .

وقد تفاعل الحاضرون مع ما عرضه الباحثون ، وأبدوا ملحوظاتهم ومداخلاتهم التي أغنت البحوث المقدمة وأسهمت في اتساع أفقها ، وقد أختتمت الفعاليات بقراءة التوصيات وتقديم الشهادات التقديرية وكتب الشكر والتقدير الى الباحثين والذين أسهمو في اقامة المؤتمر .

Comments are disabled.