نظم قسم علم النفس في كلية الآداب جامعة بغداد

 ورشة عمل عنوانها ( اضطراب التوحد.. الاسباب وطرائق الوقاية والعلاج ) بالتعاون مع وحدة شؤون الطلبة في قاعة ابن سينا ، وذلك في يوم الاحد الرابع والعشرين من شهر نيسان الجاري .

وهدفت الورشة التي استضافت مديرة مركز الشمس للتوحد واضطراب التعلم ، إلى نشر ثقافة التعامل مع اضطراب التوحد لدى الأطفال في جميع صفوف المجتمع ، وتوعية الطلبة بمخاطر الاستعمال المفرط لأجهزة الموبايل والحاسوب والتلفزيون لانها من الأسباب الرئيسة ، لاضطرابات التوحد خصوصا في مرحلة الطفولة وهي مرحلة نمو القدرات الإدراكية والحسية .

واوضحت المتحدثة أن حالات اطفال المصابين بالتوحد واتباع أحدث الوسائل التفسية والاجتماعية لتأهيلهم ودمجهم بالمجتمع .

وذكرت أمثلة لحالات تم شفاء من المرض وبعد متابعة وإرشاد نفسي واجتماعي وسيطرة على سلوكهم المضطرب ، وكذلك ان التوحد هو اضطراب سلوكي حسي وليس مرضاً عضوياً إطلاقا ، كما يدعي بعض الأطباء المتاجرين بمهنتهم والمكان الشفاء منه إذا ماتم العلاج من قبل باحثين نفسيين ذوي خبرة ومهارة وصبر في التعامل مع هؤلاء الأطفال .

واختتمت الورشة بتقديم التوصيات ومنها توجيه الباحثين والمختصين لتوعية العوائل وكافة ابناء المجتمع بالتوحد ، وهو مرض العصر عن طريق وسائل الإعلام المختلفة ، وكذلك مراقبة دور تأهيل اطفال التوحد ليكون عملهم هادف وذو نتائج إيجابية للعلاج وليس فقط المكسب المادي .

Comments are disabled.