نظم قسم اللغة العربية في كليّة الآداب جامعة بغداد ورشة عمل عنوانها ( علامات الترقيم وأثرها في النصوص الأدبية .. عرض تطبيقي ) بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر وحضرها عدد من الأساتذة والباحثين ، وذلك ليومي الثلاثاء والاربعاء الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر كانون الثاني الجاري .

 وهدفت الورشة إلى تسليط الضوء على التعريف بمسائل تتعلق بعلامات الترقيم وأثرها في النصوص الأدبية وعرضها تطبيقياً ، وكذلك كتابة النص الأدبي وأثرها في قضية التنغيم الصوتي ، وقد خلصت إلى التأكيد على أهمية هذه العلامات وضرورة مراعاتها نطقاً وكتابةً في الاستعمالات الأدبية واللغوية والاكاديمية ، فضلاً عن أهميّتها الكبيرة في الكتابة وذلك لأنّ القارئ أو السامع يدرك ما يسمعه أو يقرؤه بصورة أسهل وبمعنى أوضح ، كما أن الوقوف عند هذه العلامات وفقاً لمواضعها الصحيحة ، يساعد على الترابط بين الجمل ممّا يعطي انطباعاً طيباً ومريحاً في نفس المتلقي سواء كان قارئاً أم سامعاً .

 وناقشت أعمال الورشة  تجارب أكاديمية قدمتها كل من الدكتورة ميادة عبدالقادر ، والدكتورة نجية مجبل ، والدكتورة زينب خيون ، وقد تفاعل الحاضرون مع تقديم الأساتذة وابدو آرائهم التي أسهمت في اتساع أفق الورشة .

 

Comments are disabled.