الاداب تبدأ موسمها الثقافي بمحاضرة علمية بعنوان ( الحرب النفسية)

عقدت عمادة كلية الاداب / قسم علم النفس ضمن موسمها الثقافي بمحاضرة علمية بعنوان (( الحرب النفسية )) وذلك يوم الاربعاء الموافق 18/12/2013 على قاعة ابن سينا قدمت فيها اساتذة القسم مواضيع عن تاريخ الحرب النفسية وادواتها مثل الاشاعة والارهاب والتعصب وسبل الوقاية والتصدي لها وقد خرجت المحاضرة بعدة توصيات من اهمها:
. ان الشائعات هي ضغط اجتماعي مجهول المصدر يكتنفه الغموض وينتقل من شخص الى اخر عن طريق الكلمة الشفهية حتى تذاع بين الجماهير جميعها ولذلك ينبغي ان تقوم المؤسسات التربوية بتوعية الطلبة لمواجهة الشائعات والتحقق من الاخبار بالدليل والبرهان لكي لا تؤثر على زعزعة الامن والثقة بين افراد المجتمع والدولة لان الشائعة تنمو في مجتمع تخيم عليه حالات القلق وتهدد مصير الافراد فيه.
. الحرب النفسية هي حرب بدون سلاح فهي تستخدم الكلمة والفكرة وتستهدف عقول الناس وتحطيمهم معنوياً عن طريق اساليب متعددة كالشائعات والدعاية السياسية والارهاب والطائفية وهي اخطر من الحرب القتالية ونجدها في الوقت الحاضر في اغلب الدول العربية .
. الارهاب هو وسيلة لتحقيق اهداف سياسية سواء كانت المواجهة داخلية او خارجية بين الدول ومن دوافعها العامل الاقتصادي والبطالة وعدم توفر التعليم وفقدان الثقة في النظام الاجتماعي والصراع الديني والجنسي (تعدد الاقليات) اضافة الى التفكك الاسري وجماعات واصدقاء السوء والانقسامات الفكرية بين التيارات المختلفة لذا نوصي بتقوية الدافع الوطني والانتماء لافراد المجتمع ورفع المستوى التعليمي وتوفير فرص العمل ورفع المستوى الاقتصادي لمواجهة الارهاب .

Comments are disabled.