تأسيس القسم

تأسس قسم اللغة العربية مع تأسيس كلية الآداب وذلك عام 1949م.
الرُّؤيَةُ:
يَرَى القِسمُ أَنَّ اللُغَةَ العربيَّةَ هُوِيَّةٌ لِلنّاطِقِينَ بِها، ورابِطٌ يُوَحِّدُهُم ويُمَيِّزُهُم مِن سائرِ شُعوبِ العالَمِ. فلِذلكَ يَسعى القِسمُ إلى خِدمَةِ هذهِ اللُغَةِ والاعتِناءِ بِها ونَشرِ قَواعِدِها؛ لِتَبقى حَيَّةً في ما تَنطِقُ بِهِ الأَلسِنَةُ وما تُسَطِّرُهُ الأَقلامُ، ولِتَظَلَّ وِعاءً لِلفِكرِ والعِلمِ يُصانُ ويُعتَنى بِهِ على مَرِّ الأَزمانِ.
الرِّسالَة:

يَسعى القِسمُ إلى تَخريجِ أَجيالٍ تُتقِنُ اللُغَةَ العَربيَّةَ، وتَمتَلِكُ مِن المهاراتِ البَحثِيَّةِ والمِهْنِيَّةِ والتِّقْنِيَّةِ ما يُمَكِّنُها مِن الإسهامِ الفاعِلِ في تَطويرِ المجتَمَعِ ومِن تَلبِيَةِ احتِياجاتِ سُوقِ العَمَلِ.

 أهداف القسم العامة

1. تَنمِيَةُ رُوحِ الاعتِزازِ بِاللُغَةِ العَرَبِيَّةِ.
2. تَطويرُ مَهاراتِ الطُّلّابِ اللُغَوِيَّةِ.
3. الارتِقاءُ بِمُستَوى التَّدريسِيِّينَ المِهْنِيِّ والبَحثِيِّ.
4. الرَّبطُ الواعي بَينَ القَديمِ والحديثِ، بِفَهمِ التُّراثِ اللُغَوِيِّ والأَدَبِيِّ الذي خَلَّفَهُ لَنا القُدَماءُ، ثُمَّ الاطِّلاعِ على ما قَدَّمَهُ المحدَثونَ مِن إسهاماتٍ في مَجالَي اللُغَةِ والأَدَبِ لِلإفادَةِ مِنها في إعادَةِ قِراءَةِ تُراثِنا بِرُؤيَةٍ جَديدَةٍ. 

فروع القسم:

ان القسم لايتفرع في مرحلة الدراسة الاولية وانما يدرس الطلبة مواد دراسية اساسية على اللغة العربية من نحو وادب اضافة الى اطلاع الطلبة على الاداب الاجنبية ، وتتوسع الدراسة الاكاديمية للغة العربية في الدراسات العليا وتنقسم الى فرعين رئيسين في الماجستير والدكتوراه ، وهما ((الادب –اللغة والنحو)).

خطة تطوير قسم اللغة العربية

تَتَوَزَّعُ خطَّةُ تَطويرِ قِسمِ اللُغَةِ العربيَّةِ على خَمسَةِ مَحاوِرَ لا بُدَّ مِن أَن تتكامَلَ فيما بينَها لِيَتَحَقَّقَ التَّطويرُ المنشودُ، فتَناوُلُ هذهِ المحاورِ الخمسَةِ مُنفَصِلًا بَعضُها عَن بَعضٍ إنَّما هوَ لِلأَغراضِ الأَكاديميَّةِ، أَمّا في الواقِعِ فإنَّ تَعَثُّرَ أَيٍّ مِنها أَو تَلَكُّؤَهُ كَفيلٌ بِالتَّأثيرِ في مُجمَلِ التَّطويرِ المرجُوِّ. ومحاوِرُ التَّطويرِ الخَمسَةُ هيَ الآتيَةُ:
1. مِحوَرُ تَطويرِ الطّالِبِ:
لا شَكَّ في أَنَّ الطّالِبَ أَحَدُ الأُسُسِ التي تَقومُ عليها العمليَّةُ التَّعليمِيَّةُ، وأَنَّ الارتِقاءَ بِمُستَواهُ العِلميِّ لَبِنَةٌ مُهِمَّةٌ مِن لَبِناتِ البِناءِ العلميِّ الرَّصينِ. ومِن السُّبُلِ الكَفيلَةِ بِتَطويرِ الأَداءِ العلميِّ لِلطّالبِ الابتِعادُ عَن الأُسلوبِ التَّلقينيِّ التَّقليدِيِّ الذي يَكونُ فيهِ الطّالبُ مُتَلَقِّيًا سَلبيًّا أَمامَ الأُستاذِ، كُلُّ ما عليهِ هوَ الاستِماعُ إلى ما يُقالُ لَهُ فحِفْظُهُ ثُمَّ إفراغُهُ في وَرَقَةِ الامتِحانِ كما لُقِّنَ إيّاهُ. فهذهِ الطَّريقَةُ لا يُمكِنُ أَن تُنشِئَ جيلًا قادِرًا على النَّظَرِ النَّقدِيِّ الذي مِن شَأنِهِ التَّطويرُ والتَّحسينُ المستَمِرّانِ. لِذلكَ كانَ مِمّا يَسعى إليهِ القِسمُ أَن يَستَبدِلَ بِهذهِ الطَّريقَةِ القَديمَةِ طَريقَةً حَديثَةً قوامُها مُحاوَرَةُ الطّالبِ وحَثُّهُ على التَّفاعُلِ والأَخذِ والرَّدِّ الإيجابِيَّيْنِ بِما يُنَمِّي قابِليّاتِهِ العلميَّةَ ويَستَخرِجُ مَكنوناتِهِ الثَّقافيَّةَ. ويَتطلَّعُ القِسمُ كذلكَ إلى التَّوَسُّلِ بِوسائلِ التَّنميَةِ العلميَّةِ الحَديثَةِ كالعَصفِ الذِّهنيِّ والمحاضَرَةِ المصَغَّرَةِ التي يُلقيها الطّالبُ أَمامَ زُمَلائهِ وغيرِهِما مِن الأَساليبِ المنمِّيَةِ لِشَخصيَّتِهِ العلميَّةِ والبَحثِيَّةِ.

2. مِحوَرُ تَطويرِ التَّدريسِيِّ:
لا يَقِلُّ التَّدريسِيُّ أَهمِّيَّةً عَن الطّالبِ، فهُما يُشَكِّلانِ مَعًا طَرَفَي المعادَلَةِ التَّعليميَّةِ. ويَنطَلِقُ القِسمُ في تَطَلُّعِهِ إلى الارتِقاءِ بِمُستوى أَداءِ تَدريسِيِّيهِ مِن رُؤيَتِهِ التي تَقضي بِوُجوبِ التَّطويرِ المستَمِرِّ لَهُم وعَدَمِ الوُقوفِ عندَ نُقطةِ رِضًا مُعَيَّنَةٍ أَو الاكتِفاءِ بِمرحلَةِ طلبٍ علميَّةٍ مَهما تَكُن؛ فالعِلمُ لا يَعرِفُ الاكتِفاءَ، وهوَ وَمهاراتُهُ وطَرائقُ إيصالِهِ في تَجَدُّدٍ يَومِيٍّ، وقَد وَصَلَ العالَمُ في أَيّامِنا هذهِ إلى مَراحِلَ مِن الانفِجارِ المعرفِيِّ لا تَسمَحُ بِالتَّخَلُّفِ عَنها والاتِّئادِ في اللحاقِ بِها. لِذلكَ، يسعى القِسمُ إلى إيجادِ آليّاتٍ تُتيحُ لِتدريسِيِّيهِ الاطِّلاعَ المستَمِرَّ على تِقنِيّاتِ التَّدريسِ الحَديثَةِ، والمتابَعَةَ الحثيثَةَ الجادَّةَ لِكُلِّ ما يُنشَرُ مِن جَديدٍ في عالَمَي الدَّوريّاتِ والمؤَلَّفاتِ.

3. مِحوَرُ تَطويرِ المناهِجِ الدِّراسِيَّةِ:
تَنبُعُ أَهمِّيَّةُ المناهِجِ الدِّراسِيَّةِ مِن كَونِها حَلقَةَ الوَصلِ بينَ الطّالبِ والأُستاذِ. ويَرنو القِسمُ إلى تَحديثِ المَناهِجِ الدِّراسِيَّةِ ومُغادَرَةِ حالَةِ العُكوفِ على المناهِجِ القَديمَةِ التي تَجاوَزَها الزَّمَنُ بِما يَجِدُّ مِن تَطَوُّراتٍ علميَّةٍ في حُقولِ العلِمِ كافَّةً. لذلكَ، يَحُثُّ القِسمُ تَدريسِيِّيهِ على أَن يُقَوِّموا المناهِجَ بِاستِمرارٍ مِن أَجلِ الإفادَةِ مِن نِقاطِ قُوَّتِها واطِّراحِ نِقاطِ ضَعفِها، وأَن يَحرِصوا على تَدارُكِ أَوجُهِ النَّقصِ فيها بِأَن يَزيدوا عليها ما يَجِدُّ مِن مادَّةٍ علميَّةٍ تَطرَأُ كُلَّ حينٍ.

4. مِحوَرُ تَطويرِ تِقْنِيّاتِ التَّدريسِ:
لا تَكفي المقَرَّراتُ الدِّراسِيَّةُ لِتَخريجِ جيلٍ قادِرٍ على إبلاغِ رِسالَةِ القِسمِ كما يَنبَغي؛ فَفي ظِلِّ ما يَشهَدُهُ العالَمُ مِن تَطَوُّرٍ تِقْنِيٍّ هائلٍ وغيرِ مَسبوقٍ باتَ غَيرَ مَقبولٍ الاكتِفاءُ بِالوَسائلِ التَّقليدِيَّةِ لإيصالِ المعلومَةِ إلى الطّالبِ، بَل لا بُدَّ مِن الانفِتاحِ على الوَسائلِ التِّقْنِيَّةِ الحَديثَةِ في التَّدريسِ، مِن أَلواحٍ ذَكيَّةٍ وحَواسيبَ لَوحِيَّةٍ وعُروضٍ حاسوبيَّةٍ وغَيرِها مِن وَسائلِ الإيصالِ الحديثَةِ التي أَثبَتَتْ جَدارَتَها وكِفايَتَها في قاعاتِ العِلمِ في مُختَلِفِ مَيادينِ المعرِفَةِ.

5. مِحوَرُ تَطويرِ بِنيَةِ القِسمِ التَّحتِيَّةِ وخِدماتِهِ:
لا خِلافَ في أَنَّهُ إذا أُريدَ لِلعمليَّةِ التَّعليميَّةِ أَن تَسيرَ على وَفقِ ما يُخَطَّطُ لَها وأَن تُؤتِيَ ثِمارَها المرجُوَّةَ، فلا بُدَّ مِن تَوافُرِ الحُدودِ المقبولَةِ مِن جَودَةِ الخِدماتِ وسَلامَةِ البِنَى التَّحتِيَّةِ؛ ذلكَ بِأَنَّ تَحَقُّقَ ذَينِكُم الأَمرَيْنِ يُتيحُ لِلطّالبِ والتَّدريسِيِّ كِلَيهِما الانصِرافَ بِراحَةِ بالٍ واطمِئنانِ فِكرٍ إلى المهمَّةِ الرَّئيسَةِ الموكولَةِ إليهِما، وعَدَمِ التِفاتِهِما إلى ما يُنَغِّصُ سَيرَ العمليَّةِ التَّعليمِيَّةِ مِن نَقصٍ في الخِدماتِ أَو رَداءَةٍ فيها أَو في بَعضِها، وضَعفِ أَداءٍ لِلبِنَى التَّحتِيَّةِ أَو تَلَكُّؤٍ لَها أَو لِبَعضِها. فسَلامَةُ أَداءِ المرافِقِ الصِّحِّيَّةِ، وكِفايَةُ عَمَلِ التَّجهيزاتِ الكهربائيَّةِ، وسَلاسَةُ اشتِغالِ أَجهزَةِ التَّدفئةِ والتَّبريدِ، والنَّظافَةُ الدّائمَةُ لِقاعاتِ القِسمِ وغُرَفِ تَدريسِيِّيهِ ومَمَرّاتِهِ ومَرافِقِهِ مِن شَأنِها إضفاءُ الاطمِئنانِ وإكسابُ الرّاحَةِ.

 

الدراسات العليا:

افتتحت الدورة الاولى للدراسات العليا سنة 1962 -1963 وكان عدد الدورة 11 طالبا وطالبة.

فروع التخصص :

وتنقسم الى فرعين رئيسيين في الماجستير والدكتوراه وهما : ادب / لغة ونحو.

بحوث التخرج 2015-2016    اضغط هنا للتحميل

أهم الروابط في اللغة العربية على شبكة الانترنت   اضغط هنا للتحميل
بحوث المنشورة والكتب المؤلفة  لأساتذة قسم اللغة العربية للعام 20162015 اضغط هنا للتحميل

أشهر تدريسي القسم من الراحلين:

ا.د.مهدي المخزومي                           ا.د.رضا القريشي

ا.د.ابراهيم السامرائي                          ا.د.محسن جمال الدين

ا.د.على جواد الطاهر                         ا.د.محسن غياث

ا.د.ابراهيم الوائلي                            ا.د.جلال الخياط

ا.د.عناد غزوان                              ا.د.هادي الحمداني

ا.د.عبد الجبار علوان النايلة                   ا.د.احمد ناجي القيسي

ا.د.يونس القيسي                             ا.د.محمود غناوي الزهيري

ا.د.جميل سعيد                               ا.د.محمود الجادر

 

مكتبة القسم:

تأسست مكتبة القسم عام 1954م

واهم الموضوعات التي تناولتها المكتبة كانت في اللغة من كتب نحو وكتب صرف ومعاجم اللغة العربية وكتب الادب الجاهلي والاسلامي من شعر ونثر وفنونه.

البريد الالكتروني الرسمي للقسم اللغة العربية

[email protected]

اساتذة القسم
1.الدكتور احمد علي محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
 2.الدكتور ثائر حسن جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3.الدكتور احمد حسن علول السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4.الدكتورة اخلاص محمد عيدان السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5.الدكتور اركان حسين مطير السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6.الدكتورة اريج كنعان حمودي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7. الدكتورة اسراء طارق كامل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8.الدكتورة اسراء عامر شمس الدين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9. الدكتورة انوار مجيد سرحان السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10 الدكتورة تغريد حريز محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11.الدكتور خميس عبدالله علي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12.الدكتورة رجاء خلف التكريتي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13. الدكتورة زهراء نور الدين قاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
14.الدكتورة سجا جاسم محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15. الدكتور سلام احمد خلف السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16.الدكتور ضياء حميد دهش السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
17.الدكتور عبدالحسين موسى وادي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18.الدكتور عبدالخالق حسن كاظم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19.الدكتور عقيل رحيم علي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20.الدكتور علي خليف حسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
21.الدكتور علي ضيدان ابراهيم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
22.الدكتور عماد محمد محمود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
23. الدكتور غانم عبدالحسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
24. الدكتورة كرنفال ايوب محسن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
25. الدكتور كيان احمد حازم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
26.الدكتورة لمى فائق جميل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
27. الدكتورة ميادة عبدالقادر عمران السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
28.الدكتورة وسن صالح حسن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
29. الدكتورة وسن منصور الحلو السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
30.الدكتورة يسرى شاكر جاسم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
31.الدكتور يوسف محمد جابر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
32.م. سهاد مازن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
33.م. زينب خيون السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
34.د. عبد المنعم عيز النصر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
35.د. حميد عبد الحمزة الفتلي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
36.د. حيدر فاضل عباس السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
37.د. رياض جباري شهيل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
38.د. عبدالقادر جبار طه السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
39.د. محمد عبدالشكور السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
40.د. احمد الشيخ السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
41.د. صالح نوري السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
42.د. نجية مجبل صالح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
43.د. نصيرو احمد حمزة السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

44.د. بتول عباس السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

45. د. اياد محمد علي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل