عقد مجلس بغداد الثقافي بالتعاون مع قسم الفلسفة في كلية الآداب ملتقاه السادس بعنوان (تجربة المثقف العراقي في الغربة) على قاعة الدكتور مدني صالح في القسم بتأريخ 28/3/2011م وشهد الملتقى مشاركة الدكتور صلاح عبد الرزاق محافظ بغداد متحدثاً عن تجربة الغربة مشيراً إلى أن المجتمعات الغربية قد توفر الحريات والأمن للمغتربين إلى ان المثقف لاتنتهي تحدياته عند هذه الحدود إذ تبرز تحديات قيمية ذلك ان الوضع الجديد الذي يعيشه المثقف في الغربة يخضعه لضغوط منظومة القيم والتي تختلف من مجتمع إلى آخر.

مضيفاً إن الكثير من الدول الغربية تعد ثقافات الشرق بدائية وخير دليل على ذلك محاسبة المسلم في الغرب عما يحدث في الشرق وهذا مايتطلب جهد حثيث للدفاع عن الثقافة الإسلامية وتكريس وقت كبير من اجل تغيير الصورة الذهنية للمسلم لدى الغرب، مؤكداً على أهمية اللغة كمهارة أساسية للمثقف في إيصال رسائله وتحقيق أهدافها إذ تشكل اللغة لدى المثقف في الغربة المهارة الأساسية في الإقناع والتواصل الثقافي.

مؤكداً ضرورة الإفادة من تقنيات الغرب والتكنولوجيا لخدمة المثقفين في تطوير ثقافة مجتمعاتهم.

أما الدكتور صلاح الجابري احد أساتذة قسم الفلسفة فعن تجربة الاغتراب أوضح ان القيود عندما ترفع عن المثقف  في بيئته يُبدع ويرفد الحركة الثقافية بالنتاجات الثرة وبالأخص المثقف العراقي عندما يتخلص من ضغط السلطة الحاكمة والتي تحاول حصر عقل الإنسان في دائرة ضيقة فانه يشهد تحرراً فكرياً ينعكس على منجزه العلمي الثقافي. مضيفاً ان تجربة الغربة توفر سهولة الاتصال بالعالم الخارجي عبر المشاركة والحضور في المؤتمرات والمحافل الدولية مما يتيح الاطلاع عن كثب على ثقافات العالم دون قيود .

فيما استشهد الدكتور علي حاكم أستاذ الفلسفة  بتجارب العديد من المثقفين العرب في الغربة تاركاً الحديث عن تجربته الشخصية إلى وقت آخر. وفي الختام شكر الدكتور فيصل غازي مجهول الذي أدار محاور الملتقى السادة الحضور والمشاركين، هذا وقد نال الملتقى اهتمام واسع من القنوات الفضائية .

Comments are disabled.