حضرت كلية الآداب جامعة بغداد في المؤتمر السنوي للجمعية الدولية

 لعلم الآشوريات بعنوان ( آلهة ملوك وعواصم الشرق الأدنى القديم ) ، الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس للمدة من يوم الاثنين الثامن ولغاية يوم الجمعة الثاني عشر من شهر تموز الماضي ، وتأتي مشاركة الأستاذ المساعد الدكتور ليث مجيد حسين رئيس قسم الآثار ، مع العديد من علماء الآشوريات ومنقبي الآثار من اجل تعزيز التواصل العلمي بين جامعة بغداد وجامعات العالم ، وقد تم تقديم العديد من المحاضرات المختصة وورش العمل المعنية بعلم الآثار والتقنيات الحديثة .

وعلى الصعيد نفسه التقى رئيس قسم الآثار في كلية الآداب جامعة بغداد ، مع الأستاذ ضياء الدباس سفير جمهورية العراق بمقر السفارة في عاصمة جمهورية المانيا الاتحادية ، وذلك يوم الجمعة السادس والعشرين من شهر تموز الماضي ، وبحث في اللقاء استعراض أوجه التعاون العراقي الألماني في مجال استرداد الآثار العراقية المهربة حديثاً ، وطرائق الحد من ظاهرة التهريب وتشديد الرقابة ونشر الوعي الثقافي الآثاري بين فئات المجتمع ، والتصدي للإتجار غير المشروع في الممتلكات العامة .

ومن جهة أخرى زار رئيس قسم الآثار في كلية الآداب جامعة بغداد معهد دراسة اللغة العربية ودراسات الترجمة في جامعة لايبزج الألمانية ، وذلك يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر تموز الماضي . وبحث في لقاءه مع الأستاذ الدكتور سيباستيان مايزل، رئيس المعهد في اللقاء عن أوجه التعاون العلمي المستقبلي بين المعهد الألماني العريق وقسم اللغة العربية بكلية الآداب، وقسم اللغة الألمانية فيما يخص علم الترجمة ، ودعوته لزيارة العراق وتم التركيز على التبادل الثقافي بين الجامعتين والزيارات المتبادلة بين الطرفين . وكذلك اجريت لقاءات علمية مع الأستاذ الدكتور ميشائيل شتريك رئيس معهد الدراسات المسمارية في جامعة لايبزج ، والأستاذ الدكتور والتر سومرفيلد أستاذ علم الآشوريات بمركز الدراسات الشرق أوسطية في جامعة ماربورج .

Comments are disabled.