عقد مجلس كلية الآداب جامعة بغداد جلسته الاعتيادية الإلكترونية برئاسة الأستاذ الدكتور محمود عبدالواحد محمود عميد الكلية ، وحضره السادة روؤساء الأقسام العلمية والمعاونين ، لمناقشة أداء الامتحانات الإلكترونية لطلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه ، بناء على مقررات مجلس جامعة بغداد ، وذلك يوم الثلاثاء الثاني من شهر حزيران الجاري ، واستمرت الجلسة من الساعة التاسعة وحتى الحادية عشر مساءً .
واصدرت الجلسة توجيهات عدة لتنظيم اداء طلاب الدراسات العليا للامتحانات الإلكترونية للدور الأول للكورس الثاني ، وتبدأ من تأريخ ١٤/ ٦/ ٢٠٢٠ ولغاية ٢/ ٧/ ٢٠٢٠ ، وكذلك يتم احتساب درجة السعي لطلبة الدراسات العليا على وفق الآلية التي أقرها مجلس جامعة بغداد ، من طريق نشاط الطلبة المتضمن التقارير والمهام الدراسية والتحضير الذي قدموه الطلاب في أثناء مدة الدوام قبل حظر التجوال الوقائي وانتشار الوباء ، فضلاً عن نشاطهم داخل صفوف ومنصات التعليم الإلكتروني بعد فرض حظر التجوال الوقائي مع الأخذ بنظر الاعتبار عدم حرمان اي طالب من درجة السعي ، حتى ان لم يكن مسجل الطالب داخل الصف الإلكتروني ويكون الحد الأدنى من درجة السعي (٥٠٪) ، علماً ان السعي في الدراسات العليا بلغ (٣٠) درجة أي ان اقل طالب يجب أن يكون لديه سعي (١٥) درجة ، ويتم إعلانها إلى الطلاب عبر المنصات الإلكترونية قبل مدة من تأريخ بدء الإمتحانات التي تبدأ يوم الأحد الموافق ١٤/ ٦/ ٢٠٢٠ ، ويتحمل أستاذ المادة عدم دراية الطالب بدرجة سعيه فيها .
وتقرر ايضاً يحق للطالب ان يؤدي الامتحان من (١٠٠) درجة في حال رغبته بذلك بعد تقديم طلب خطي موقع من الطالب ، وعلى السادة مقرري الدراسات العليا تبليغ الطلبة ممن يرغب بأداء الامتحان من (١٠٠) درجة بدون درجة سعي أو الاعتماد على درجة السعي ودخول الإمتحانات من (٧٠) درجة .
وقد أكد مجلس جامعة بغداد على ان استعمال المنصة الإلكترونية في الامتحانات يعود إلى عمادات الكليات ، واختيار أحدى المنصتين اما برنامج الادمودو أو الكوكل كلاس روم ، وقد تم التصويت داخل مجلس كلية الآداب على اعتماد برنامج كَوكَل كلاس روم Google Classroom ، ويمنع منعاً باتاً استعمال تطبيقات التليكَرام أو الواتس آب أو الفايبر أو الفيس بوك حسب ما جاء في مجلس جامعة بغداد .
كما وتقرر قيام كل استاذ يقوم بتدريس مادة في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه تقديم انموذجين من الأسئلة إلى اللجنة الإمتحانية في القسم العلمي ، على ان تكون الأسئلة حسب التعليمات الوزارية (ذي العدد ب ت ه/٢٣٠٠ بتأريخ٢٩/ ٥/ ٢٠٢٠) ، التي تم إعمامها والتأكيد عليها وقد شملت على ، ان تكون ثلاث أسئلة مقالية يحق للطالب الإجابة على اثنين وتكون نسبتها (٥٠٪) من الأسئلة ، وسؤالين موضوعية بالانواع (اختيارات/ صح وخطأ) بواقع (١٠) أسئلة لكل نوع وتكون نسبتها (٢٠٪) من الأسئلة ، وسؤالين إجابة قصيرة بواقع خمس فروع لكل سؤال ويحق للطالب الإجابة على سؤال واحد وتكون نسبتها (٣٠٪) من الأسئلة ، ويكون الامتحان مفتوح المصادر ومدته ثلاث ساعات لأسئلة يمكن للطالب ان يجيب عليها بساعتين .
وفيما يخص الإشراف على اداء الإمتحانات الإلكترونية المركزية بوساطة اللجنة الإمتحانية وأستاذ المادة ، والتوصية بالتوقف عن تقديم المحاضرات وللتدريسي حرية تقليص المادة بنسبة (٢٠٪) ، وستكون مجالس الأقسام والكليات والجامعة في حالة انعقاد مستمر في أثناء مدة الإمتحانات .
وقد تقرر تحديد أوقات اداء الامتحانات الإلكترونية من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثالثة عصراً ، على اعتبار الامتحان يكون بواقع وجبتين (وجبة أولى) من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثانية عشر ظهراً و(وجبة ثانية) من الساعة الثانية عشر ظهراً ولغاية الساعة الثالثة عصراً ، وعلى شكل وجبة مرحلة الماجستير ووجبة مرحلة الدكتوراه ، ومنح الأقسام العلمية حرية ومرونة في تحديد الوقت المناسب ، اما ان يكون موحد من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الثانية عشر ظهراً أو على شكل وجبتين على ان يستمر الامتحان لغاية الساعة الثالثة عصراً .
وفي هذا المجال من اجل تسهيل اداء طلاب الدراسات العليا للامتحانات الإلكترونية ، إذ تم عمل بريد إلكتروني رسمي (ايميل) لجميع طلبة الدراسات العليا في الكلية من وحدة ابن سيناء وستوزع على الأقسام ، ويتوجب على الطلبة التسجيل بها في صفوفهم الإلكترونية على تطبيق كَوكَل كلاس روم Google Classroom ، من طريق أسمائهم الثلاثية الحقيقية مع تنزيل صورة شخصية رسمية على البريد الرسمي (الإيميل) المخصص لهم من الكلية .
وقد تم التوصية في مجلس الكلية على استعمال الطلبة للحاسب المحمول (لاب توب) بدلاً من استعمال الهاتف النقال (الموبايل) في أثناء اداء الامتحان الالكتروني ، بالنسبة إلى نوع الأسئلة المقالية التي تحتاج إلى كتابة بالإمكان أن يقوم الطالب بالإجابة على ورقة منفصلة ويثبت عليها اسمه الثلاثي وقسمه ومرحلته وتوقيعة ، وثم يقوم بإرسالها إلى أستاذ المادة عبر تطبيق كَوكَل كلاس روم Google Classroom من طريق أيقونة إرفاق ملف Attachment ، وفي هذا المجال وقد تم حصول موافقة مجلس جامعة بغداد على الرجوع إلى النظام الفصلي في أقسام كلية الآداب في الدراسات الأولية .