جامعة بغداد تفتتح معرضها الأول للنتاجات العلمية وبراءات الاختراع بالتزامن مع الاحتفاء بيوم العلم العراقي


افتتح رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي معرض النتاجات العلمية وبراءات الاختراع الأول ، حضره نخبة من رؤساء الجامعات وشخصيات اكاديمية وسياسية معروفة ، في قاعة الأمانة العامة للمكتبة المركزية ، وذلك يوم الاربعاء الثالث والعشرين من شهر حزيران الجاري .

وقد اشتركت كلية الآداب بعرض للمؤلفات والإصدارات العلمي لعدد من أساتذتها وباحثيها ، في حين ضم المعرض أكثر من ٤٠٠ نتاج علمي ، توزعت على مجالات مختلفة في الصناعة والصحة والزراعة والطاقة المتجددة والنشاطات الرياضية والفنية، فضلاً عن العلوم الهندسية والطبية وبراءات الاختراع .

وأكد السعدي في جولته ولقاءه بالباحثين واصحاب البراءات على اهمية جودة البحث العلمي ، وتعزيز التكامل ما بين الجامعات ومؤسسات الدولة المختلفة، حاثاً على ترصين مساحة الانفتاح النوعي مع القطاعين العام والخاص لتحقيق خدمة المجتمع ، وتغذيته بالنتاجات العملية وتوظيفها ضمن مشاريع تستمد مضمونها من المعرفة العلمية والأكاديمية المتخصصة .

وكانت المنتجات العلمية وبراءات الاختراع التي عرضتها الجامعة تعد قابلة للتطبيق العملي ، وتخدم المنتج المحلي الوطني في مجالات الزراعة والصناعة والطب والصيدلة والهندسة والعلوم الصرفة والطاقة المتجددة وغيرها من المجالات العلمية التي تخدم المجتمع ، من طريق توظيفها في سوق العمل بدعم مؤسسات الدولة وشركات القطاع العام والخاص وكذلك المستثمرين المحليين والاجانب .

وعلى الصعيد نفسه كرمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفائزين بجوائز يوم العلم العراقي ورؤساء الجامعات الذين حققت مؤسساتهم مواقع تنافسية في التصنيفات العالمية .

وثمن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبدالصاحب في كلمته خلال احتفالية يوم العلم العراقي ، التي أقيمت في رحاب جامعة النهرين بحضور ملاك الوزارة المتقدم ورؤساء الجامعات وعدد من الضيوف جهود التدريسيين والباحثين والطلبة ، التي تظافرت في هذا الظرف المعقد لتحقيق أهداف التعليم العالي في العراق والإصرار على التنافس العالمي والتعاطي مع آليات الجودة ، التي تراعي المتطلبات وتستوعب احتياجات المجتمع المتعددة والمتجددة في الوقت نفسه .

 

 

 

Comments are disabled.