برعاية الأستاذ الدكتور علي عبدالأمير ساجت عميد كلية الآداب جامعة بغداد، نظّمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع وحدة النشاطات الطلابية، ورشة علمية بعنوان :” علاج اضطرابات الكلام واستعمال لغة الإشارة للتواصل مع أطفال المرحلة الابتدائية باستعمال النوطات الموسيقية”
وهدفت الورشة التي قدمتها ، المدرسة المساعدة إسراء أحمد عبد الستار، إلى التعرف على أسباب تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال التي لا يمكن تحديدها بإجراء اختبار واحد لتشخيص مشاكل النطق، بل على اختبارات محددة تُجرَى أثناء تقييم عمر الطفل وقدرته على التواصل، ومدى تناسق حركة الطفل أثناء الكلام وانسيابها، أو تكرار المقاطع الصوتية مثل “با-تا-كا” أو نطق كلمات مثل “كبريت”.
ونبهت الورشة إلى حاجة الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة إلى قرابة خمس جلسات نطق أسبوعياً، وتقليلها تدريجياً مع التحسن في النطق، فضلا عن دمجها بطرائق التواصل البديلة مثل الإشارة أو التظاهر بتناول الطعام أو الشراب، كما أوصت باستخدام لغة الإشارة لتحديد النوطات الموسيقية مثل الدو للتواصل البديل لعزف هذه النوطات عند استعمال أدوات العزف المختلفة.