السياسة التعليمية والتخطيط الاستراتيجي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتسم بخاصية المرونة في التعامل مع متغيرات المعرفة العالمية وقابلية التكيف مع مساراتها ذات الصلة بتحقيق الجودة المسؤولة عن تجسيد أهداف التنمية المستدامة.

ومن هنا جاء التركيز على الكفاءة الداخلية للمؤسسات الجامعية في العراق عن طريق توظيف التقنيات الرقمية التي باتت جزءا من مجتمع المعرفة والإفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة موارد التعليم ومنصات البحث العلمي.

وحرصا على تدعيم هذا المناخ فقد أطلقنا جائزة التعليم العالي للذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى تشجيع الابتكار والتفوق لدى الباحثين والطلبة الذي يجدون في أدواتهم قدرة تنافسية على التميز في المجالات والمنهجيات التكنولوجية الحديثة.

إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتبنى رؤية واستراتيجية تركز على تعضيد مختلف جوانب التفكير العلمي والأداء التعليمي في مؤسساتها وتعشيقها مع مساحة الكشوفات والتطبيقات العالمية التي تغذي التخصصات العلمية والإنسانية على حد سواء ولعل مجالات العلوم الانسانية التي تختزل إرثا وثقافة إنسانية كبرى ستقع على مؤسساتها ومراكزها وطواقمها مهمة تجويد برامج الدراسات الأولية والعليا من خلال توظيف خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتطوير العمليات التعليمية الإنسانية وسياقاتها البحثية والتحليلية والنقدية.

الدكتور نعيم العبودي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

Comments are disabled.