استضافة عمادة كلية الآداب جامعة بغداد الأستاذ الدكتور محمد الربيعي رئيس شبكة العلماء العراقيين في الخارج ، لتقديم محاضرة بعنوان ( البحث والنشر العلمي في المجلات العالمية ) ، وذلك يوم الاربعاء الموافق للحادي والعشرين من شهر تشرين الأول الجاري على قاعة الادريسي .

وركزت المحاضرة التي حضرها عدد من الأساتذة والباحثين على موضوعات النشر العلمي واتجاهاته الذي هو أساس عمل الأستاذ الجامعي ومعالجة حالة تدهور البحث العلمي لأسباب سواء أكانت سياسية أم اقتصادية أم بشرية ، فضلا عن الحاجة الى التدريب لردم الفجوة بين معارف الأساتذة العراقيين والأجانب نتيجة قلة الاندماج مع العلم العالمي واحياناً غياب سياسات واضحة لتطوير التعليم والبحث العلمي . كما ناقشت المحاضرة خصائص البحث الجيد ومراحله ومنطلقاته وعرض لنماذجه ، وأهمية النشر العلمي في المجلات العالمية الرصينة ذات معامل التأثير .
وفي السياق ذاته أوضح الأستاذ الدكتور صلاح الجابري عميد كلية الآداب ( لابد من معالجة العوائق البنيوية لتطوير الجامعات من جوانب عدة منها ضعف مستوى الطلبة الجدد وغياب السياسة الواضحة والخطط الستراتيجية والمستقبل الإفتراضي لها ، وكذلك نحتاج الى تمتع الجامعة بسياسة مستقلة واعتماد خطة خاصة تراعي معايير الجودة لمعالجة التراكمات وردم الفجوة المعرفية بين العراق والعالم وزيادة الانفتاح والتفاعل بين الجامعة وحاجة سوق العمل ) .
بعدها قدم عميد الكلية شهادة تقديرية ودرع الكلية للأستاذ المحاضر تثميناً لجهوده العلمية في مجال التأليف كما انه حاصل على شهادة الدكتوراه من بريطانيا عام 1979 وله 500 بحث علمي وكتب 93 مقال عن اصلاح التعليم في العراق .

Comments are disabled.