نظمت كلية الآداب جامعة بغداد مؤتمرها العلمي السنوي تحت شعار ( بالعلم والمعرفة نبني الإنسان والمجتمع ) ، وحضره عدد من الأساتيذ والباحثين من الجامعات العراقية المختلفة ، وذلك في يوم الاثنين الموافق للتاسع عشر من شهر كانون الأول الجاري . 

وقال الدكتور صلاح فليفل عايد الجابري عميد الكلية في كلمته ( إنّه في ظل المتغيرات العالمية المتصارعة التي يشهدها العالم الإنساني , تتعاظم أهمية العلم والمعلومات كأداة للتقدم الإنساني وتحقيق التنمية وفي حال إقرارنا بأن العلوم الطبيعية هي سبيل المجتمعات نحو التقدم التقني والتكنولوجي , فأنه ُمن اللازم علينا ايضاً ألا ننسى أن العلوم الاجتماعية هي أداة التخطيط لعمليات التنمية البشرية و الاجتماعية ) . 

وأكدَ أيضاً (إنّ العلاقة المتبادلة بين الفكر المتمثل في العلم وبين الواقع . فالعلم بوصفه شكلاً أعلى للمعرفة يتأثر بالواقع الاجتماعي ، كما أن الواقع يصوغ الفكر ويشكله ويؤهله إلى التقدم نحو المستقبل ,كذلك فإن الفكر يساهم في تغيير الواقع والعمل على جعله أكثر ملاءمة للفكر الحديث, وذلك من طريق إعمال العقل وتبني النزعة النقدية التي تجعل الإنسان أكثر وعياً وقدرةً على إيجاد واقع اجتماعي يتلاءم مع حاجات الإنسان ومتطلباته فالعلوم الاجتماعية تعمل على رفع المستوى الذهني والفكري لدى أفراد المجتمع ) . 

ومن جهته أشار الدكتور إحسان علي الحيدري معاون العميد للشؤون العلمية في كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الموسوم بــ ” العلوم الإنسانية وأثرها في البناء الاجتماعي الى اهمية المؤتمر بقوله ” ( إنّ مشاركة مئة وثلاثين باحثاً أكاديمياً في مؤتمرنا العلمي يجعل صدى كلية الآداب واضحاً في المحافل العلمية والأدبية من طريق متخرجيها الذين يعدّون من رواد الحركة الثقافية وأساتذة البحث العلمي، فضلاً عن تعزيز أواصر البحث العلمي مع الجامعات المحلية والعالمية بهدف تقديم الأبحاث الرصينة التي تربط بين الدرس النظري والواقع العملي ) . 

ومن ثم قدمت فعاليات فنية وأنشودة باللغة الإنجليزية ،وبعدها توزع الباحثون المشاركون بحسب الجلسات العلمية لمحاور المؤتمر ، التي خلصت إلى تقديم  توصيات عدة من أبرزها تأكيد الاهتمام باللغة العربية وإعادة النظر في السياسات التعليمية لخلق نخبة مبدعة تعمل على توعية المجتمع وبنائه ، وتوجيه المؤسسات الحكومية لاعتماد اللغة الفصحى ، وحث أعضاء الهيأت التدريسية على تعلم اللغات الأجنبية ، فضلاً عن وضع آلية للحد من ظاهرة القبلية والعشائرية ومعالجة نمو العشوائيات وتقليص الفوارق بين المدن والقرى . مناهج المؤتمر اضغط هنا

Comments are disabled.