نظّم قسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة بغداد محاضرة عنوانها ( الجسدنة والأدب النسائي ) ألقتها الأستاذ الدكتورة نادية هناوي سعدون من الجامعة المستنصرية ، حضرها طلاب الدراسات العليا / فرع الأدب وعدد من الأساتيذ ، وذلك يوم الاثنين السابع والعشرين من شهر آذار . 

ابتدأت المحاضرة بالوقوف المفصل عند تأريخية الجسد ومدلولية الأدب النسائي ومفهوم ( الجسدنة) والفروق المفهومية بينه وبين مفهوم الجسد ، وفي مقدمتها عدم الخضوع لارتهانات الزمان والمكان ، فهو معطى أدبي لا تأريخي وهو مكمن مهم من مكامن الإبداع الأدبي ، وهو وحدة واحدة قابلة للسبر والتحليل والكشف والتمحيص على وفق رؤية ميتافيزيقية . 

وانتقلت بعد ذلك إلى بيان علاقات مفهوم ( الجسدنة ) بالاستهلاك والانتاج والتحضر والمدنية في إطار من النظريات النسائية الحديثة وطروحات ما بعد الكولونيالية. وتطرقت أيضا إلى ملامح الأدب النسائي في العراق وأنه مرَّ بمراحل ثلاث تضمنت رؤى مختلفة وظّفت باتجاه رفض القمع والإقبال نحو البوح والحضور الفاعل.. وفي ختام المحاضرة أجابت الدكتورة نادية هناوي عن أسئلة بعض الأساتذة والطلبة حول الإبداع النسائي وفاعلية الكينونة المؤنثة ومديات التمثّل الجسدي وفضاءاته شعرياً وسردياً . 

Comments are disabled.