نظمت كليّة الآداب جامعة بغداد محاضرة عنوانها ( المستعربون اليابانيون وتطور الدراسات العربية والإسلامية : من مدرسة إيتاكاكي إلى العلاقات مع العراق ) بالتعاون مع جمعية خريجي جايكا-جاي ، حضرها عدد من الباحثين العراقيين واليابانين ، وذلك يوم السبت الثامن والعشرين من شهر تشرين الأول الجاري . 

وقدم الأستاذ الدكتور محمود القيسي معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا ، محاضرة تناولت دور الإستعراب الياباني في التنبيه إلى أهمية الشرق الأوسط والعالم العربي في السياسة الخارجية اليابانية وأهمية العراق في ستراتيجية اليابان تجاه العالم العربي منذ بداية سبعينات القرن العشرين ، فضلاً عن مرور ثمانين عاماً على بداية العلاقات الدبلوماسية وعمقها بين البلدين سيشهدها العام المقبل . 

وقد تفاعل الحاضرون مع ما عُرض في المحاضرة وأبدوا مداخلاتهم لتطوير العلاقات العلمية والثقافية والاقتصادية بين العراق واليابان ورؤيتهم لمستقبلها السياسي . 

وقد افتتحت المحاضرة بكلمات للسيدة فايقة ناصر رئيس جمعية خريجي جايكا ، ثم السيد كاميا نائب الممثل الأعلى للوكالة اليابانية للتعاون الدولي ، ثم الآنسة ميغومي كاتو السكرتير الثاني في سفارة اليابان في بغداد . 

Comments are disabled.