نظم قسم علم الاجتماع في كليّة الآداب جامعة بغداد المؤتمر العلمي السنوي الأول الموسوم بـ( تحديات بناء السلم الاجتماعي في العراق ) حضره رئيس طائفة الصابئة المندائيين وممثل عن الطائفة الأيزيدية في العراق وعدد من الأساتذة والباحثين على قاعة الإدريسي ، وذلك يوم الاثنين السابع من شهر آيار الجاري . 
وقد افتتحت أعمال المؤتمر بكلمة للأستاذ الدكتور محمود عبدالواحد محمود معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أكد فيها على ( ان المجتمع العراقي يحتاج الى دور العلماء والباحثين في علم الاجتماع لمواجهة المشكلات الاجتماعية في المرحلة الحالية ، وأهمية بناء السلم الاجتماعي ولاسيما بعد المقاربة بين تخصصات العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، فضلاً عن الإشارة إلى جهود انموذجين من علماء الاجتماع الراحلين وهم العلامة علي الوردي ، والأستاذ الدكتور فالح عبدالجبار ) . 
وقال الأستاذ المساعد الدكتور حسين فاضل سلمان رئيس قسم علم الاجتماع في كلمته التي أشارت إلى ( ان البحوث الاجتماعية التي شاركت في المؤتمر عالجت موضوعات مهمة بعد ان شخصت المشكلات وحددتها ، والإفادة من التداخل فيما بين العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية ، من أجل تقديم الحلول لها وبناء مجتمع يسوده التسامح والألفة بين أفراده وترسيخ مظاهر السلوك الحضاري والثقافي ) . 
وفي كلمة الشيخ ستار جبار حلو رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم التي أوضح فيها ( أهمية تقويم السلم المجتمعي في العراق على المستوى الشخصي وعلى مستوى المجتمع والدولة ، فضلاً عن تأكيد الشعور بالمسؤولية الوطنية لوحدة نسيج المجتمع العراقي ، من طريق مدخلات البناء الصحيح لبناء السلم والتعايش والتسامح ) . 
وتم على هامش المؤتمر تقديم عمادة الكلية ورئاسة قسم علم الاجتماع درع الوفاء إلى الأستاذ الدكتورة لاهاي عبدالحسين الدعمي ، وذلك لجهودها العلمية وإسهاماتها الأكاديمية في مجال علم الاجتماع . 
ويهدف هذا المؤتمر إلى بيان أهم المشكلات التي قد تعيق بناء سلم دائم ومستقر لمجتمع منتج في العراق ، وكذلك التشجيع على تنظيم النشاطات العلمية والتطبيقية التي تتناول الجوانب الاثنية والثقافية والمؤسساتية المعنية لترسيخ السلام وبناء ثقافة تسامحية ، فضلاً عن جلسات المؤتمر العلمية التي ناقشت محاور عدة منها المحور الاجتماعي وتحديات بناء السلم الاجتماعي ، والثقافة المشتركة التشاركية ودورها في بناء السلم الاجتماعي ، ودور المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية في بناء السلم المجتمعي . 
وقد تفاعل الحاضرون مع ما عرضه الباحثون ، وأبدوا ملحوظاتهم ومداخلاتهم التي أغنت البحوث المقدمة وأسهمت في اتساع أفقها ، وقد أختتمت الفعاليات بقراءة التوصيات وتقديم شهادات المشاركة وكتب الشكر والتقدير الى الباحثين والذين أسهمو في اقامة المؤتمر . 

Comments are disabled.