نظم قسم اللغة العربية في كليّة الآداب جامعة بغداد ندوة علمية عنوانها ( الحجاج اللغوي عند ديكرو ) حضرها عدد من الأساتذة والباحثين ، وذلك يوم الاحد السادس من شهر آيار الجاري . 

وتأتي هذه المحاضرة التي قدمها المدرّس الدكتور عبد الحسين موسى وادي ، من ضمن نشاطات اللجنة الثقافية ، بهدف الحديث عن مفهوم الحجاج وأصوله وأول من أسس له ، ثم بالعالم اللساني الفرنسي أوزفالد ديكرو ، الذي يعد من أبرز المساهمين في الدراسات المتعلقة بالتداوليات والتلفظ ونظرية الحجاج ، وأشار الباحثان إلى مشاركة أوزفالد ديكرو جون – كلود أنسكومبر في بلورة نظرية الحجاج في اللسان التي تتمثل في الإمساك بانتشار الحجاج ليس فقط ضمن الخطاب من خلال إعمال الإمكانات اللغوية ، بل أيضا على مستوى اللسان نفسه . والفكرة الأساسية في هذه النظرية هي أن اللسان ليس غرضه الأساسي تمثيل العالم وإنما هو الحجاج ، بمعنى ان اللغة الطبيعية ليست لها فقط علاقة إحالية مع العالم ( أحياناً تبدو كأنها لا تقول عنه أي شيء ) بل إنها تمثل محلاً لتبادل الحجج ، أي أنها سند أساس لعملية الحجاج . 

وقد أثرت مداخلات الأساتيذ الحاضرين وعدد من طلاب الدراسات العليا الندوة التي أدارها المدرّس الدكتور عبدالخالق حسن كاظم . وبعدها قدمت عمادة الكلية كتب الشكر والتقدير إلى المحاضرين . 

Comments are disabled.