نظم قسم اللغة العربية في كليّة الآداب جامعة بغداد ندوة علمية عنوانها ( فن العمارة بين منجز الواقع والخيال الأدبي ) حضرها الأستاذ المساعد الدكتور عماد محمد محمود رئيس القسم وعدد من الأساتيذ والباحثين ، وذلك يوم الاحد السادس من شهر آيار الجاري . 

وتأتي هذه الندوة ضمن نشاطات اللجنة الثقافية لهذا العام وقد تضمنت جلستها العلمية بإدارت الأستاذ المساعد الدكتورة إنعام فائق محي ، محاضرة قدمها الأستاذ المساعد الدكتور كيان أحمد حازم عنوانها ( التوافق والتغاير بين اللغة والعمارة ) تهدف إلى عرض مفهوم التوافق والتغاير في النصوص النثرية لاسيما القرآن الكريم ، وكيف تتآزر هذه الثنائية لخلق جمالية تتجسد بصور متعددة ، وتأتي العمارة محققة خصوصيتها الإبداعية بتكرار الأشكال المتماثلة والمتناظرة بتناغم التوافق والتغاير ، كما تمثل في مجموعة مبان معمارية تراثية وغربية عرض لها عبر شاشة التلفاز . 

فيما عنيت محاضرة قدمتها الأستاذ المساعد الدكتورة إنعام فائق محي ، في بالأهمية الضرورة للمسكن بوصفه حاجة لاغنى عنها ، وحرص المعماريون اصحاب الرسالة الإنسانية على مراعاة متطلبات العيش الكريم للطبقات الفقيرة بأقل التكاليف بما يحقق التوافق الوظيفي والشكلي في التصميم . 

وأشارت محاضرة قدمها الأستاذ المساعد الدكتور حيدر فاضل عباس ، عن نصب الحرية لجواد سليم عبر قراءة نقدية لتفاصيل هذا الصرح التذكاري وتحليل رموزه التي اكتنزتها مقاطعه النحتية من طريق تقديم عرض الكتروني لها . 

وقد تفاعل الحاضرون مع ما عُرض في الندوة ، وأبدوا ملحوظاتهم ومداخلاتهم التي أغنتها وأسهمت في اتساع أفقها ، وفي ختام الندوة قدمت عمادة الكليّة كتب الشكر والتقدير إلى الباحثين . 

Comments are disabled.