بسم الله الرحمن الرحيم
السيد رئيس جامعة بغداد المحترم الأستاذ الدكتور منير السعدي
السيد رئيس الجامعة المستنصرية المحترم الأستاذ الدكتورحميد التميمي
سعادة السفير الياباني في العراق السيد كوتارو سوزوكي
سعادة القائم بالاعمال العراقي في اليابان السيد ضبيان حسن
سعادة السيد المدير العام لقسم الشرق الأوسط واوربا- مركز جايكا-اليابان، السيد هايديكي ماتسوناكا
سعادة وكيل وزير الثقافة- رئيس الهيئة العامة للأثار والتراث
السيد عميد آداب المستنصرية الأستاذ الدكتور عبد الباقي بدر
الأستاذة الدكتورة كيكو ساكاي،عميدة مركز دراسات العلاقات حول الأزمات الدولية
السيدات والسادة الحضور
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
تتشرف كلية الآداب في جامعة بغداد وبالتعاون مع كلية الآداب في الجامعة المستنصرية وجامعة تشيبا والعديد من الجامعات اليابانية الأخرى كجامعة كيوشو, وبرعاية كريمة من مؤسسة اليابان ودعم من مركز دراسات العلاقات حول الأزمات الدولية بعقد مؤتمرها الدولي المشترك.

لقد دشنت كلية الآداب العريقة علاقاتها مع الجامعات اليابانية منذ عام 2005 بسلسلة من النشاطات على مستوى طلبة الدراسات العليا والتدريسيين، بالحصول على الزمالات البحثية والزيارات المتبادلة بين الجانبين العراقي والياباني التي غطت زيارة أكثر من مائة أستاذ وطالب دراسات عليا، إلى اليابان لمشاريع بحثية والمشاركة في المؤتمرات وبرنامج الأستاذ الزائر. وقد تمخض عن هذا التعاون المشترك عقد أول مذكرة تفاهم بين جامعتنا الأم جامعة بغداد وجامعة تشيبا العريقة في شباط 2017.
نفتخر بقدرة جامعتنا الأم وشقيقتها المستنصرية بعقد هذا المؤتمر الذي كان مقرراً عقده في اليابان لولا جائحة كورونا، التي لم تستطع إيقاف الجهد العلمي العراقي الياباني للتواصل المشترك منذ أكثر من ستة عشر عاماً وبدون انقطاع. وإن عنوان المؤتمر ذا مغزى كبير، وهو التحول من الإقتصاد الى الثقافة التي أصبحت عامل مهم لتقارب الشعوب والأمم.
أن هذا المؤتمر هو تطبيق عملي لتوجيهات السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير السعدي بالحث على عقد النشاطات الجماعية لأكثر من جامعة عراقية لتحقيق الفائدة بالاعتمادية العالمية على نحو مشترك.
أتمنى لمؤتمرنا النجاح وأشكر كل الجهات الداعمة من جامعات ومؤسسات والسفارتين العراقية واليابانية لحضورهما المهم والوكالة الدولية للتعاون الدولي-جايكا. إلى جانب الشكر لمؤسسة اليابان الداعم الدائم لبرامج الدراسات اليابانية في آداب بغداد لأكثر من عقد ونصف.
وأخيراً خالص تحياتي لجميع الحضور الكريم
الأستاذ الدكتورة وسـن سـعيد عبود
عميد كلية الآداب/ جامعة بغداد

Comments are disabled.