برعاية عميد كلية الآداب – جامعة بغداد
الأستاذ الدكتور علي عبد الأمير ساجت، وانسجاماً مع توجهات وزارة التعليم العالي في تطوير أساليب التعلم وتنمية مهارات الطلبة، نظّمت وحدة الحاضنة الإلكترونية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر وقسم اللغة العربية في كلية الآداب- جامعة بغداد، ورشة علمية بعنوان “التعليم الحديث وبناء المهارات في عصر الصورة المتحركة”.
قدّمتها كل من الدكتورة إسراء أكرم فاضل (مدير التعليم المستمر) والدكتورة أمل محمد حسن جاسم الأسدي (قسم اللغة العربية)، بحضور الاساتذة والموظفين والطلبة.
هدفت الورشة الى بيان التحديات التي تواجه العملية التعليمية في ظل الانفتاح الرقمي، وركزت على تأثير الصورة المتحركة في تشكيل وعي المتعلم، وما يفرضه ذلك من ضرورة تنمية مهارات التفكير والتحليل لدى الطلبة. واشتملت الورشة على عدة محاور، أبرزها التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم القائم على المهارات، ودور الصورة المتحركة في تشكيل الوعي قبل التحليل العقلي، وأهمية تطوير مهارات التفكير النقدي، التحليل البصري، التواصل وحل المشكلات لدى الطلبة، وكذلك تأثير الإعلام غير الهادف على البيئة التعليمية، وطرق التمييز بين المحتوى الهادف والمضلل عبر قراءة نقدية للصور والرسائل البصرية.
واختُتمت الورشة بمجموعة من التوصيات التي أكدت على دمج مهارات الوعي الرقمي والتحليل البصري في المنهاج الجامعي، وتعزيز دور الأستاذ الجامعي في توجيه الطلبة نحو استثمار التكنولوجيا في التعلم، وإنشاء منصات تعليمية رقمية تقدم محتوى رصيناً بأسلوب جذاب، بالإضافة إلى إشاعة خطاب تربوي يرفع وعي الطلبة ويحميهم من التأثيرات الإعلامية السلبية.
وتأتي هذه الورشة انسجاماً مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد)، الذي يسعى إلى تطوير جودة التعليم وتعزيز المهارات المعرفية والرقمية للطلبة، بما يساهم في بناء جيل قادر على مواجهة التحديات الرقمية والإعلامية بوعي وكفاءة.

