نظم قسم علم النفس في كلية الآداب / جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (السلوكيات غير المرغوب بها في الوسط الجامعي .. رصد وتحليل) وذلك يوم الثلاثاء الموافق الحادي والعشرين من شهر نيسان.

عميد الكلية الأستاذ الدكتور صلاح الجابري حث في مستهل الندوة الطلبة على تعزيز الجانب الأخلاقي في شخصية الطالب الجامعي وتمثل السلوكيات الحضارية مثل المحافظة على البيئة وتحسينها اسوة بالدول المتقدمة.
واشتملت الندوة على تقديم عدد من الأساتذة المتخصصين أبحاثا وأوراق عمل تهدف الى تشخيص السلوكيات السلبية وبيان اسبابها وكيفية تعديلها والتعامل معها.
وقدمت الأستاذ الدكتور سناء الداغستاني ( دراسة استطلاعية عن السلوكيات الشائعة لدى طلبة الجامعة) وعرضت رئيس الجلسة الأستاذ الدكتور انعام لفتة الهنداوي (اختلال المعيارية لدى طلبة الجامعة) وأوضح الأستاذ المساعد الدكتور احمد لطيف جاسم (السلوكيات الاستعراضية لدى طلبة الجامعة)وقدم الأستاذ المساعد الدكتور علي تركي القريشي ( مشكلات الطالب الجامعي) فيما تحدث الأستاذ المساعد الدكتور كمال محمد الخيلاني عن (سوء استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من طلبة الجامعة) وأشار الأستاذ المساعد الدكتور عبدالرحيم عبد الصاحب الى اهمية (الوعي الثقافي للطالب الجامعي) واستعرض الأستاذ المساعد الدكتور عباس حنون الأسدي(سلوكيات اجتماعية غير مرغوب بها لدى طلبة الجامعة) وقدمت المدرس الدكتور سوسن عبد علي السلطاني (دراسة استطلاعية عن السلوكيات غير المرغوب بها لدى طلبة الجامعة من وجهة نظر الاساتذة ) وتناولت المدرس الدكتور ثريا على الحسيني (الأخلاقيات السلبية لدى طلبة الجامعة ” الكذب والغش”) فيما ختمت الندوة بورقة عن (العنف الجامعي) للمدرس الدكتور ياسمين جرجيس . 
وأكدت توصيات الندوة التي حضرها الأساتذة والطلبة على مهمة لجان الإرشاد التربوي والأساتذة مرشدي الصفوف في المناقشة والحوار مع الطلبة ومحاولة تعديل السلوكيات السلبية لديهم ، وتنمية الوعي الثقافي والبيئي والانتمائي للطلبة عن طريق وسائل الإعلام وعمل ندوات مفتوحة لتضييف الأساتذة والطلبة بهدف الحوار والتواصل بين جيلين (جيل الأساتذة والآباء وجيل الطلبة الشباب) . فضلا على تفعيل الزي الموحد ومعالجة السلوكيات الاستعراضية التي تظهر الاختلافات الطبقية بين الطلبة، والعمل على معالجة أساليب الغش في الامتحان عن طريق وضع عقوبات رادعة ومراقبة بأجهزة مرئية ومسموعة للقاعات الدراسية في الامتحانات.

Comments are disabled.