وقعت كلية الآداب جامعة بغداد على مذكرة تفاهم لتأسيس المعهد العراقي الألماني للآثار والآشوريات، وذلك يوم الاثنين الموافق للخامس والعشرين من شهر تموز الجاري . 
وقال الأستاذ الدكتور صلاح فليفل عايد الجابري عميد الكلية (ان توقيع المذكرة يهدف إلى فتح نافذة جديدة للآثاريين وأساتذة التاريخ القديم للإندماج مع الأكاديمية العالمية وتوسيع المجال أمام الباحثين العراقيين والألمان وتفعيل حركة البحث العلمي بين البلدين، وقد أجريت لقاءات عدة مع الجامعات والمعاهد الألمانية منها معهد الدراسات الآشورية في جامعة هايدلبرغ، وجامعة برلين الحرة ، وجامعة ميونخ للتعاون الدولي وكلية الدراسات الثقافية). 
وأضاف (لقد تم توقيع مذكرة التفاهم MOU بين الوفد كلية الآداب جامعة بغداد ومعهد الآثار الألماني DAI البروفيسورة ماركريته فان آس مدير قسم الشرق في المعهد بعد مضي عامين متواصلين لإعداد بنودها، فضلا عن تنظيم ورشة عمل مشتركة حول مناهج البحث في الدراسات الآثارية والمسمارية والتاريخ القديم قدم فيها وفد الكلية وطلبة الدراسات العليا في قسمي الآثار والتاريخ مشاريعهم العلمية وكذلك مواصلة تدريبهم البحثي). 
يذكر ان كلية الآداب جامعة بغداد بحثت إمكانية تأسيس المعهد العراقي الألماني للآثار في العام الماضي بعد ان تم لقاء الوفد الألماني بجامعة الكوفة، فضلا عن توثيق العلاقات الأكاديمية المشتركة بين بغداد وبرلين بهدف التخطيط لمشاريع مستقبلية لخدمة الآثار العراقية. وقد ضم الوفد كل من الأستاذ الدكتور سلام عبدعلي العبادي معاون العميد للشؤون الإدارية وعدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في التاريخ القديم والآثار في كلية الآداب جامعة بغداد. 

Comments are disabled.