أ.د. صلاح الجابري : التأكيد على عمق المنهجية لتحديد المشكلات العلمية في الأبحاث 

أ.م.د. احسان الحيدري : أهمية اعتماد الطلبة على وفق توقيتات البرنامج الدراسي 

نظمت عمادة كلية الآداب جامعة بغداد جلسة ترحيبية بطلبة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) المقبولين للعام الدراسي الحالي 2016 / 2017 ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق للعشرين من شهر ايلول الجاري في قاعة الإدريسي . 

وأكد الأستاذ الدكتور صلاح فليفل عايد الجابري عميد كلية الآداب في كلمة توجيهية ( الاهتمام بالعلاقة العلمية والاكاديمية والاخلاقية بين الطالب والأستاذ لكي تبنى العملية على وفق معايير وبرامج دراسية تسهم في تطوير البحث العلمي ، فضلا عن الاهتمام بتطوير مستوى كتابة رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه من طريق تشجيع روح الابتكار والابداع للنهوض بواقع الدراسات العليا وجعل البحث العلمي في خدمة قضايا المجتمع ولاسيما التركيز على الدراسات والابحاث المستقبلية والستراتيجية في العراق ) . 

وأكد أيضاً ( أهمية عمق المنهجية العلمية لاختيار المشكلة موضوع البحث وتحديدها والهدف العلمي في ذهن الطالب من اجل توفير الوقت والجهد ، فالبداية الصحيحة والنقدية التقويمية للأبحاث التحليلية والاستدلالية لتقديم نتائج أفضل وهذا يتطلب تظافر جهود العلماء والباحثين وتفاعلها لمعالجة مشكلات عدة وخاصة في مجال العلوم الإنسانية لأنها مهمة في اعادة بناء الوعي الاجتماعي لتغيير الواقع وبناء الإنسان والمجتمع ) . 

وفي السياق نفسه قال الأستاذ المساعد الدكتور احسان علي الحيدري معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا في الاستضافة التي حضرتها مديرة الدراسات العليا ومدير الحاسبة والانترنت بالكلية ( إن لطالب الدراسات العليا حقوقاً وعليه واجبات لابد من الالتزام بها من اجل تحقيق النجاح في العملية العلمية والدراسية له ، فضلا عن توضيح المتطلبات العلمية والإدارية التي تخص الدراسات العليا والتأكيد على انتظام الطلبة بها ومراعاة جانب الالتزام بالمحاضرات العلمية والابتعاد عن الغيابات المتكررة وتوضيح آليات موضوع التأجيل والتمديد والإجازات الدراسية للطلبة الموظفين المقبولين ومدى الحاجة اليها وكذلك تسهيل اجراءات الحصول على المصادر العلمية من مكتبات الكلية وأقسامها لكي نعمل على كتابة رسائل واطاريح ذات أثر واضح في تأريخ مسيرة كلية الآداب ، إذ تم قبول أكثر من مئة وخمسين طالباً موزعين في أقسام الكلية الثمانية ) . 

Comments are disabled.