نظم قسم الآثار في كلية الآداب جامعة بغداد المؤتمر العلمي السنوي الأول بعنوان ( علم الآثار والعلوم الأخرى ) بمشاركة ( 34 ) بحثاً متخصصاً ، وذلك في يوم الاثنين الموافق الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول الجاري . 

وقال الدكتـور إحسان علي الحيدري معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا في كلمة عمادة الكلية بالمؤتمر ( نظراً لما حظي به علم الآثار من اهتمام في الأوساط العلمية والثقافية بالموروث القديم على مستوى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في معرفة أخبار الماضي وأقدم الحضارات ، فضلاً عن لفت أنظار الباحثين في المجالات العلمية الأخرى للنهوض بواقع علم الآثار والتعرّف على أولى الحضارات ومحاولة الرجوع إلى البدايات الأولى لنتحاور مع العلوم والمعارف جميعاً ، لذلك لزاماً علينا الوقوف على هذا المفصل العلمي المهم وفاءً لتراث العلمي والإنساني ) . 

وفي السياق ذاته قالت الدكتورة رفاه جاسم السامرائي رئيسة قسم الآثار ( إنَّ المؤتمر ناقش ثلاثة محاور منها علم الآثار في بلاد الرافدين وفي حضارات بلدان الشرق الأدنى القديم وفي الحضارات العربية الإسلامية ، وذلك بدراسة ماضي الإنسان الفكري والمادي وتحليلها ومقارنتها واستنباط حقائق ملموسة عن ذلك الإنسان وبيئته وأنماط حياته سواء أكانت اقتصادية أم اجتماعية أم فنية أم ثقافية ، إذ تعد عملية التنقيب الحلقة المركزية في مضمار البحث الآثاري لتدوين التأريخ التي تشتمل على الدراسات والبحوث المعمقة في مجال وجود الإنسان والأشياء التي صنعها ) . 

وقد أوصى المؤتمر بتحويل قسم الآثار إلى كلية علمية وكذلك الاهتمام بتقانات الآثار والتحسس عن بعد ، وترجمة البحوث المشاركة بالمؤتمر إلى اللغات الأجنبية وتحديث المعلومات الآثارية التأريخية في إطار عمل منظومة متكاملة . منهاج المؤتمر اضغط هنا للتحميل

Comments are disabled.