أقامت اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة بغداد ندوة عنوانها (  التخطيط اللغوي ومستقبل العربية ) ، وذلك يوم الأربعاء الثاني عشر من شهر نيسان الجاري في قاعة قسم اللغة العربية . 

أدارت الندوة الأستاذ المساعد الدكتورة بتول عبّاس نسيم ، وحاضر فيها الأستاذ الدكتور مهدي صالح الشمّري ، وقد عرض فيها جملة من المحاور الرئيسة مثل : واقع اللغة العربية في وقتنا الحاضر ، والمشكلات التي تواجهها ، فضلا عن الإشارة إلى وجوب التخطيط لدرء تلك المشكلات وتطوير واقع اللغة العربية . واقترح وجوب امتلاك الإرادة الجمعية لصون اللغة من الضياع ، وتأثير اللغات الأخرى فيها ، وضرورة التخطيط العلمي الموّجه إلى المجتمع من مؤسسات ومراكز تخصصية تعمل على وفق قرار يؤكد أهمية اللغة الوطنية . 

وأشار إلى ( الحثّ على تعريب العلوم ، وخلق الوعي الجمعي باللغة الوطنية ، وتحديث المناهج التي تُدرّس بها اللغة العربية ، وإلزام النُخب والأساتذة بالتحدث باللغة العربية في المحافل العلمية ) . 

وقد تفاعل الحاضرون مع ما عُرض في الندوة ، وأبدوا ملاحظاتهم ومداخلاتهم التي أغنتها ، وأسهمت في اتساع أفقها ، وفي الختام وُزعت كتب الشكر والتقدير المُقدّمة من عمادة كليّة الآداب على الأستاذ المحاضر ومديرة الندوة . 

Comments are disabled.