نضم قسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة بغداد

 محاضرة علمية بعنوان ( الأنثروبولوجيا والمسرح .. صناعة حياة ) للدكتورة ليلى محمد علي من وحدة النشاط الفني

 ، حضرها عدد من الأساتذة والباحثين في قاعة المركز العراقي الألماني للآثار والآشوريات ، وذلك يوم الأحد السابع عشر من شهر آذار الجاري .

وافتتحت المحاضرة بكلمة للأستاذ الدكتور عبدالواحد مشعل رئيس قسم علم الاجتماع ، أكد فيها ركزت على نقاط عدة لعل أبرزها اعتماد قيام الحضارة الإنسانية على الفن ، الذي هو جزء أساس من انجاز الإنسان فالحضارة تقوم على إبداعات الإنسان .

وقد هدفت المحاضرة إلى التعريف بالأساطير وبطرائق التعبير ولاسيما في ثقافة الجسد ، وفي الأنثروبولوجيا الثقافية التي مثلت بنية تتحدث عن ملحمة من ملاحم الإنسان ، وقدمت تصوراً عن اهتمام الأنثروبولوجيا المسرحي عن طريق ما تتضمنه الأسطورة من معاني ودلالات ، تحدثت عن العمق التأريخي للإنسان صانع الثقافة .

وأشارت إلى إن حركة الجسد هي ابلغ من الكلام المنطوق على المسرح ، فحركات الجسد بحد ذاتها لغة تعبر بشكل رائع عن وضع الإنسان ، لأنها تعبير عن الحقيقية .

وأوضحت أن البعد الانثروبولوجي الذي يدرس الإنسان يتعلق بالعمق التأريخي ، الذي تصلنا منه الأساطير مبينة الفرق بين التراث الشعبي الذي يمتد إلى قرابة مائة عام ، وهو يمثل نقلاً شفهياً لتجارب الإنسان على شكل أغنية أو مثل شعبي ، فضلاً عن فهم حيوية أنثروبولوجيا المسرح هي طريقة التنقل من موضع إلى آخر ، مبينة أن هذا التنقل هو أساس الإبداع والمعبر بشكل سريع ومتناغم مع الزمن ومع معاناة الإنسان في ظروفه المختلفة .

Comments are disabled.