نظم قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب جامعة بغداد ندوة علمية الكترونية بعنوان ( منظومة الأهوار والمستنقعات في جنوب العراق ومستقبلها الواعد ) ، وذلك يوم الخميس السابع والعشرين من شهر آب الجاري .

وهدفت المحاضرة إلى ان الاهوار العراقية تعد حسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أهم الأنظمة البيئية للترب الرطبة في الشرق الأوسط نتيجة للتنوع الحيوي النباتي والحيواني الذي تمتاز به ، وكذلك وتمثل الأهوار والأراضي الرطبة العراقية نظاماً بيئياً غاية في الأهمية على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي ، إذ تجتذب مياه هذه الأهوار أعداداً هائلة من الطيور المستوطنة والمهاجرة وأنواع عديدة من اللبائن والأسماك والنباتات .

وفي هذا المجال فإن وجود النباتات والبيئة الطبيعية ووفرة الأسماك كلها عوامل توفر الحماية الطبيعية ومصادر الغذاء والماء ، لآلاف بل لملايين الطيور المهاجرة أثناء فصل الشتاء خلال هجرتها ما بين أوربا واسيا وأفريقيا ، كما إن الأهوار موطن للعديد من الأصناف المستوطنة .

وقد اشترك بتقديم الندوة العلمية كل من الأستاذ الدكتورة سعدية عاكَول منخي ، والأستاذ المساعد الدكتور حسام كنعان وحيد ، والأستاذ المساعد الدكتورة تغريد أحمد عمران ، والأستاذ المساعد الدكتور حسين جبر وسمي ، والباحثة هبة عامر عبدالوهاب .

Comments are disabled.