نوقشت بقسم الاثار في كلية الاداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ(نصوص مسمارية غير منشورة في المتحف العراقي منشورة في المتحف العراقي من العصر الاكدي) للطالب عمار ياسر مطلك وذلك يوم الثلاثاء الموافق 25/ 12 /2018 على قاعة طه باقر وتألفت لجنة المناقشة أ. د.باسمة جليل عبد رئيساً وعضوية كل من أ.م. د. منذر علي عبد مالك عضواً ومشرفاً و أ.م. د. احمد ناجي سبع عضواً و أ.م. د.سعد سلمان فهد عضواً .

تهدف الرسالة الى دراسة العصر الاكدي الذي يعتبر من  العصور المهمه في تاريخ العراق القديم بشكل خاص وفي تاريخ الشرق الادنى بشكل عام اذ اضاف هذا العصر بملامحه السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه الشيء الكثير نتجيه للتطورات الحضاريه الكبيرة التي حدثت بهذا العصر .

فعلى الرغم من ان الاكديون هم من الاقوام الجزريه التي هاجرت من الجزيرة العربيه الى بلاد الرافدين ، حيث كانت هذه الهجرة (هجرة ايجابيه) لما حملته من ملامح جديدة اضيفت الى  ملامح السومريين الذين عاشوا جنبا الى جنب معهم في عهد سيطرتهم السياسيه على البلاد.

ومن الاسباب التي دفعتني الى اختيار موضوع رسالتي “نصوص مسماريه غير منشورة في المتحف العراقي من العصر الاكدي” وذلك للاهميه الكبيرة الذي يحمله هذا العصر في حضارة وادي الرافدين من جهه والمعلومات عن هذا العصر تتسم بالقله والندرة من جهه اخرى وذلك بسبب عدم الكشف عن الموقع الحقيقي لمدنية اكد (عاصمة الدوله الاكديه) لحد الان.

هذا واعتمدت دراستي على اختيار ثلاثي  ن رقيما  من المتحف العراقي وهي نصوص مصادرة لصالح المتحف حيث تعذر علينا الحصول على نتائج تنقيبات منظمه .

Comments are disabled.