نوقشت بقسم الجغرافية في كلية الاداب جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(الدلالات الهيدروجيومورفولوجية لنمذجة طرائق الحصاد المائي لحوض وادي الغنامي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية  والاستشعار عن بعد) للطالبة اسراء عبدالواحد علي وذلك يوم الخميس الموافق 27/ 12 /2018 على قاعة اللغة العربية وتألفت لجنة المناقشة أ. د.سعدية عاكول منخي رئيساً وعضوية كل من أ. د. محمد جعفر جواد ومشرفاً و أ. د. عبدالله صبار عبود عضواً و أ. د. رحيم حميد عبدان عضواً و أ.م.د.رقية احمد محمد عضواُ و أ.م.د.حسين جبر وسمي عضواُ.

تهدف الاطروحة الى دراسة الجيومورفولوجية التطبيقية الى توظيف المعلومات الجيومورفية في خدمة الانسان ونشاطاته المتنوعة ، اذ تهتم بدراسة الخصائص العامة لمظاهر سطح الارض من حيث تكوينها وتطورها بمرور الزمن بفعل العمليات الجيومورفولوجية المختلفة وصفياً ومورفومترياً لتحليل وقياس الاشكال الارضية وعلاقة ذلك بالانشطة البشرية من حيث الامكانيات المتاحة ومواجهة العقبات التي تعيق استغلال تلك المظاهر.

تبرز اهمية دراسة الاحواض الجافة كونها تمثل أهم الأشكال الجيومورفولوجية في ظل ظروف البيئات الجافة وشبة جافة ، اذ توفر المصدر الأساسي للمياه التي تعد  احدى المقومات الرئيسة لحياة الإنسان في تلك البيئات ، لذا فان الاهتمام بالدراسات الجيومورفولوجية والهيدرولوجية والمورفومترية للاحواض تسهم في الكشف عن المناطق التي تتجمع فيها المياه والتي من خلالها يمكن معرفة الخصائص الجيومورفولوجية ذات الصلة والتراكيب الجيولوجية للمواقع المراد حصر المياه السطحية في نطاقها.

تكمن أهمية الحصاد المائي في محاسنه الاقتصادية والبيئية في التأثير على زيادة وتحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية بتوفير مياه إضافية بكلفة قليلة تستخدم كري تكميلي، كما أن هذه المياه قد تكون المصدر الأساسي أو الوحيد لكثير من التجمعات السكانية في بعض المناطق الجافة التي تتميز بالجفاف لفترات طويلة من السنة لسد حاجة الإنسان والحيوان من المياه. وتسعى الدراسة الهيدروجيومورفولوجية الحالية للحوض الغنامي الى فهم العلاقة بين العوامل الطبيعية المتحكمة في رسم شكل المظهر الارضي ، ودراسة الخصائص المورفومترية التي تؤثر على المتغيرات الهيدرولوجية للحوض ،  من اجل اختيار أفضل الطرائق المتبعة لحصاد مياه الامطار مع الاستعانة بالتقنيات الحديثة المتمثلة بمعطيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية.

Comments are disabled.