نوقشت بقسم علم الاجتماع في كلية الاداب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ(تنمية الابداع لدى الاطفال دراسة ميدانية في مدينة بغداد) للطالبة هديل حسن محمود وذلك يوم الخميس الموافق 10/ 1 /2019 على قاعة الادريسي وتألفت لجنة المناقشة أ. د.افراح جاسم محمد رئيساً وعضوية كل من أ. د. فهيمه كريم رزيج ومشرفاً و أ.م د. طالب عبد سالم عضواً و أ.م. د. عقيل عبد جالي عضواً.
تهدف الرسالة الى دراسة مفهوم الإبداع,مراحل الإبداع, خصائص التفكيرالإبداعي ,عناصر التفكير الإبداعي,صفات المبدعين, دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في تنمية الإبداع, طرق تنمية التفكير الإبداعي,عقبات ومعوقات الإبداع واهداف تطبيقية منها ( التعرف على العلاقة بين التخصص العلمي للمعلمين و أصل الأبداع لدى الطلبة ,التعرف على العلاقة بين دراسة المعلم لمناهج الابداع والتفكير الابداعي وبين حب الطالب للمادة الدراسية,التعرف على العلاقة بين البيئات المعيقة لتنمية الابداع وبين عدد سنوات خبرة المعلم الميدانية,التعرف على العلاقة بين رأي المعلمين حول سياسة وزارة التربية في دعم تنمية الأبداع وبين مؤهلات المعلمين العلمية) توجهت هذه الدراسة الى معلمي ومعلمات” مدرسة تنمية الابداع الدولي في العراق “.والتي تملك فرعين في العاصمة بغداد الاولى: مدرسة تنمية الابداع لدى الاطفال/شارع فلسطين.والثانية :في المنصور .وبذلك فان العينة الممثلة للمجتمع الاصلي 40 من اصل 40 معلم ومعلمة ولذلك فان حجم العينة 100% ممثلة للمجتمع الاصلي .”